فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ميراث الأخوات والإخوة

باب مِيرَاثِ الأَخَوَاتِ مَعَ الْبَنَاتِ عَصَبَةً
( باب ميراث الأخوات والإخوة) الإناث والمذكور.


[ قــ :6391 ... غــ : 6743 ]
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرًا - رضى الله عنه - قَالَ: دَخَلَ عَلَىَّ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَنَا مَرِيضٌ، فَدَعَا بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ نَضَحَ عَلَىَّ مِنْ وَضُوئِهِ، فَأَفَقْتُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا لِى أَخَوَاتٌ فَنَزَلَتْ آيَةُ الْفَرَائِضِ.

وبه قال: ( حدّثنا عبد الله بن عثمان) بن جبلة الملقب بعبدان المروزي قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرنا شعبة) بن الحجاج ( عن محمد بن المنكدر) أنه ( قال: سمعت جابرًا) الأنصاري ( -رضي الله عنه- قال: دخل عليّ) بتشديد الياء ( النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) يعودني ( وأنا مريض فدعا بوضوء) بفتح الواو بماء يتوضأ به ( فتوضأ ثم نضح) بالنون والضاد المعجمة والحاء المهملة رش ( علي) بتشديد الياء ( من وضوئه) الماء الذي توضأ به ( فأفقت فقلت: يا رسول الله إنما لي أخوات فنزلت آية الفرائض) .

ومطابقة الحديث فى قوله: إنما لي أخوات فإنه يقتضي أنه لم يكن له ولد واستنبط منه المؤلّف الإخوة بطريق الأولى وقدم الأخوات في الذكر للتصريح بهن في الحديث، وأما الإخوة والأخوات من الأبوين إذا انفردوا فكأولاد الصلب للذكر جميع المال وكذا للجماعة وللأخت الفردة النصف وللأختين فصاعدًا الثلثان، فإن اجتمع الإخوة والأخوات فـ { للذكر مثل حظ الأنثيين} بنص القرآن.
وأما الإخوة والأخوات للأب عند انفرادهم فكالإخوة والأخوات للأبوين إلا في المشتركة وهي زوج وأم وأخوان لأم وأخوان لأبوين المسألة من ستة للزوج النصف ثلاثة وللأم السدس سهم واحد وللأخوين من الأم الثلث سهمان يشاركهما فيه الأخوان للأبوين، وأما الإخوة والأخوات للأم فللواحدة منهن السدس سواء كان ذكرًا أو أنثى وللأثنين فأكثر الثلث بينهم بالسوية سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا ولا يفضل الذكر منهم على الأنثى.

والحديث سبق في أول الفرائض.