فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الارتداف على الدابة

باب الاِرْتِدَافِ عَلَى الدَّابَّةِ
( باب) جواز ( الارتداف) وهو أن يركب الراكب شخصًا خلفه ( على الدابة) .


[ قــ :5643 ... غــ : 5964 ]
- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو صَفْوَانَ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ - رضى الله عنهما - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَكِبَ عَلَى إِكَافٍ عَلَيْهِ قَطِيفَةٌ فَدَكِيَّةٌ وَأَرْدَفَ أُسَامَةَ وَرَاءَهُ.

وبه قال: ( حدّثنا قتيبة) بن سعيد قال: ( حدّثنا أبو صفوان) عن عبد الله بن سعيد بن عبد الملك بن مروان الأموي ( عن يونس بن يزيد) الأيلي ( عن ابن شهاب) محمد بن مسلم الزهري ( عن عروة) بن الزبير ( عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ركب على حمار على إكاف) بهمزة مكسورة وتخفيف الكاف وبعد الألف فاء برذعة ( عليه قطيفة) كساء له خمل ( فدكية) بقتح الفاء والدال المهملة وكسر الكاف وتشديد التحتية المفتوحة صفة قطيفة نسبة إلى فدك قرية بخيبر ( وأردف أسامة) بن زيد بن الحارث ( وراءه) ولم يظهر لي وجه دخول هذا الباب وما بعده بكتاب اللباس، لكن قال في الكواكب: الغرض منه الجلوس على لباس الدابة وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها، والتصريح بلفظ القطيفة مُشعِر بذلك كما قال فليتأمل.

والحديث سبق طويلاً في العلم والله الموفق.