فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب إذا أصاب قوم من رجل، هل يعاقب أو يقتص منهم كلهم


[ قــ :6533 ... غــ : 6897 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِى عَائِشَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ لَدَدْنَا رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِى مَرَضِهِ، وَجَعَلَ يُشِيرُ إِلَيْنَا لاَ تَلُدُّونِى قَالَ: فَقُلْنَا كَرَاهِيَةُ الْمَرِيضِ بِالدَّوَاءِ، فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ: «أَلَمْ أَنْهَكُمْ أَنْ تَلُدُّونِى»؟ قَالَ: قُلْنَا كَرَاهِيَةٌ لِلدَّوَاءِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لاَ يَبْقَى مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ لُدَّ، وَأَنَا أَنْظُرُ، إِلاَّ الْعَبَّاسَ فَإِنَّهُ لَمْ يَشْهَدْكُمْ».

وبه قال: ( حدّثنا مسدد) هو ابن مسرهد قال: ( حدّثنا يحيى) بن سعيد القطان ( عن سفيان) الثوري أنه قال: ( حدّثنا موسى بن أبي عائشة) الهمداني ( عن عبيد الله) بضم العين ( ابن عبد الله) بن عتبة بن مسعود أنه ( قال: قالت عائشة) -رضي الله عنها- ( لددنا رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) بدالين مهملتين جعلنا له دواء في أحد جانبي فمه بغير اختياره ( في مرضه) الذي توفي فيه ( وجعل يشير إلينا لا تلدوني قال فقلنا) نهيه هذا ليس للإيجاب بل كرهه ( كراهية) ولغير أبي ذر كراهية بالرفع أي بل هو كراهية ( المريض بالدواء) بالموحدة ( فلما أفاق) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( قال) :
( ألم أنهكم) ولأبي ذر عن الكشميهني أنهكنّ بنون جمع الأناث بدل ميم جمع الذكور ( أن تلدوني) بضم اللام ( قال: قلنا كراهية للدواء) بالنصب وبالرفع منوّنًا، وللكشميهني كراهية المريض
للدواء ( فقال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لا يبقى منكم أحد) من الرجال والنساء ( إلا لد) بضم اللام وتشديد المهملة ( وأنا أنظر إلا العباس) -رضي الله عنه- ( فإنه لم يشهدكم) .

قيل هذا الحديث لا يناسب الترجمة لأنه غير ظاهر في القصاص لاحتمال أن يكون عقوبة لهم حيث خالفوا أمره عليه الصلاة والسلام، وقال شارح التراجم أما القصاص من اللطمة والدرة والأسواط فليس من الترجمة لأنه من شخص واحد وقد يجاب عنه بأنه إذا كان القود يؤخذ من هذه المحقرات فكيف لا يقاد من الجمع من الأمور العظائم كالقتل والقطع وما أشبه ذلك.

والحديث سبق قريبًا في باب القصاص بين الرجال والنساء.