فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب قضاء الصلاة، الأولى فالأولى

باب قَضَاءِ الصَّلَوَاتِ الأُولَى فَالأُولَى
( باب قضاء الصلوات) الفائتة حال كونها ( الأولى فالأولى) بضم الهمزة فيهما ولأبي الوقت وأبي ذر عن الحموي والمستملي الصلاة بالإفراد.



[ قــ :582 ... غــ : 598 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ هِشَامٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى -هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ- عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: "جَعَلَ عُمَرُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ يَسُبُّ كُفَّارَهُمْ.

     وَقَالَ : مَا كِدْتُ أُصَلِّي الْعَصْرَ حَتَّى غَرَبَتْ.
قَالَ: فَنَزَلْنَا بُطْحَانَ فَصَلَّى بَعْدَ مَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى الْمَغْرِبَ".

وبالسند قال: ( حدّثنا مسدد) هو ابن مسرهد ( قال: حدّثنا يحيى) ولابن عساكر يحيى القطان ( عن هشام) هو ابن أبي عبد الله سنبر بفتح السين المهملة وسكون النون وفتح الموحدة بوزن جعفر البصري الدستوائي بفتح الدال ولأبي ذر حدّثنا هشام ( قال: حدّثنا) وللأصيلي حدثني ( يحيى -هو ابن أبي كثير-) بالمثلثة الطائي ووقع للعيني إسقاط يحيى الأوّل من سند الحديث ثم غلط الحافظ ابن حجر والكرماني في تفسيرهما له بالقطان ظانًّا أنه الثاني الذي فسره المؤلّف بقوله -هو ابن أبي كثير- ( عن أبي سلمة) بفتح اللام ابن عبد الرحمن بن عوف ( عن جابر) وللأصيلي عن جابر بن عبد الله: ( قال: جعل عمر) ابن الخطاب زاد أبو ذر رضي الله عنه ولابن عساكر رضوان الله عليه ( يوم الخندق يسب كفّارهم) أي كفّار قريش ( وقال: يا رسول الله) وللأربعة فقال: ( ما كدت أصلي العصر حتى غربت) ولأبي ذر حتى غربت الشمس ( قال فنزلنا بطحان فصلّى) عليه الصلاة والسلام ( بعدما غربت الشمس ثم صلّى المغرب) بأصحابه.

وهذا الحديث تقدم قريبًا.
وأورده هنا مختصرًا.