فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب صفة النار، وأنها مخلوقة "

باب صِفَةِ النَّارِ وَأَنَّهَا مَخْلُوقَةٌ
{ غَسَاقًا} : يُقَالُ غَسَقَتْ عَيْنُهُ، وَيَغْسِقُ الْجُرْحُ، وَكَأَنَّ الْغَسَاقَ وَالْغَسْقَ وَاحِدٌ.
{ غِسْلِينَ} : كُلُّ شَىْءٍ غَسَلْتَهُ فَخَرَجَ مِنْهُ شَىْءٌ فَهُوَ غِسْلِينَ، فِعْلِينَ مِنَ الْغَسْلِ، مِنَ الْجُرْحِ وَالدَّبَرِ.
.

     وَقَالَ 
عِكْرِمَةُ: { حَصَبُ جَهَنَّمَ} : حَطَبُ بِالْحَبَشِيَّةِ،.

     وَقَالَ  غَيْرُهُ { حَاصِبًا} : الرِّيحُ الْعَاصِفُ، وَالْحَاصِبُ مَا تَرْمِي بِهِ الرِّيحُ، وَمِنْهُ حَصَبُ جَهَنَّمَ: يُرْمَى بِهِ فِي جَهَنَّمَ.
هُمْ حَصَبُهَا، وَيُقَالُ حَصَبَ فِي الأَرْضِ: ذَهَبَ، وَالْحَصَبُ مُشْتَقٌّ مِنْ حَصْبَاءِ الْحِجَارَةِ.
{ صَدِيدٌ} : قَيْحٌ وَدَمٌ.
{ خَبَتْ} : طَفِئَتْ.
{ تُورُونَ} : تَسْتَخْرِجُونَ، أَوْرَيْتُ: أَوْقَدْتُ.
{ لِلْمُقْوِينَ} : لِلْمُسَافِرِينَ، وَالْقِيُّ: الْقَفْرُ.
.

     وَقَالَ  ابْنُ عَبَّاسٍ { صِرَاطُ الْجَحِيمِ} : سَوَاءُ الْجَحِيمِ وَوَسَطُ الْجَحِيمِ.
{ لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ} : يُخْلَطُ طَعَامُهُمْ وَيُسَاطُ بِالْحَمِيمِ.
{ زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} : صَوْتٌ شَدِيدٌ وَصَوْتٌ ضَعِيفٌ.
{ وِرْدًا} : عِطَاشًا.
{ غَيًّا} : خُسْرَانًا،.

     وَقَالَ  مُجَاهِدٌ { يُسْجَرُونَ} : تُوقَدُ بِهِمُ النَّارُ.
{ وَنُحَاسٌ} : الصُّفْرُ يُصَبُّ عَلَى رُءُوسِهِمْ.
{ يُقَالُ ذُوقُوا} : بَاشِرُوا وَجَرِّبُوا، وَلَيْسَ هَذَا مِنْ ذَوْقِ الْفَمِ.
{ مَارِجٌ} : خَالِصٌ مِنَ النَّارِ، مَرَجَ الأَمِيرُ رَعِيَّتَهُ إِذَا خَلاَّهُمْ يَعْدُو بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
{ مَرِيجٍ} : مُلْتَبِسٌ، مَرَجَ أَمْرُ النَّاسِ: اخْتَلَطَ.
{ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} : مَرَجْتَ دَابَّتَكَ تَرَكْتَهَا.

( باب صفة النار وأنها مخلوقة) الآن.

( { غساقا} ) [النبأ: 25] .
في قوله تعالى: { إلاّ حميمًا غساقًا} .
( يقال: غسقت) بفتح السين ( عينه) إذا سأل ماؤها.
وقال الجوهري: إذا أظلمت.
وقيل: البارد الذي يحرق ببرده، وقيل المنتن.
( ويغسق الجرح) بكسر السين إذا سأل منه ماء أصفر، ولعل المراد في الآية ما يسيل من صديد أهل النار المشتمل على شدة البرودة وشدة النتن ( وكأن الغساق والغسق) بفتحتين ولأبي ذر: والغسيق بتحتية ساكنة بعد السين المكسورة ( واحد) .
في كون المراد بهما الظلمة.

( { غسلين} ) [الحاقة: 36] .
في قوله تعالى: { ولا طعام إلاّ من غسلين} هو ( كل شيء غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين فعلين من الغسل) بفتح الغين ( من الجرح) بضم الجيم ( والدبر) بفتح الدال المهملة والموحدة ما يصيب الإبل من الجراحات.

( وقال عكرمة) : فيما وصله ابن أبي حاتم ( حصب جهنم حطب بالحبشية) وتكلمت بها العرب فصارت عربية ولم يقل ابن أبي حاتم بالحبشية.
( وقال غيره) : غير عكرمة ( { حاصبًا} ) [الإسراء: 68] .
( الريح العاصف) الشديد ( والحاصب ما ترمي به الريح) لأن الحصب الرمي ( ومنه حصب جهنم يرمى به في جهنم هم) أي أهل النار ( حصبها) بفتح الحاء والصاد ( ويقال: حصب في الأرض) أي ( ذهب والحصب) بفتحتين ( مشتق من الحصباء) ولغير أبي ذر: من حصباء الحجارة وهي الحصى.

( { صديد} ) بالرفع ولأبي ذر بالجر في قوله تعالى: { ويسقى من ماء صديد} [إبراهيم: 16] .
هو ( قيح ودم) قال أبو عبيدة ( { خبت} ) في قوله تعالى: { كلما خبت} [الإسراء: 97] .
أي ( طفئت) بفتح الطاء وكسر الفاء وبعدها همزة ( { تورون} ) في قوله تعالى:
{ أفرأيتم النار التي تورون} [الواقعة: 71] .
أي ( تستخرجون) يقال ( أوريت) أي ( أوقدت) قال له أبو عبيدة.
( { للمقوين} ) في قوله تعالى: { ومتاعًا للمقوين} [الواقعة: 73] .
أي ( للمسافرين) رواه الطبري عن ابن عباس ( والقيّ) بكسر القاف وتشديد التحتية ( القفر) الذي لا نبات فيه ولا ماء.

( وقال ابن عباس) فيما ذكره الطبري ( { صراط الجحيم} ) [الصافات: 23] .
أي ( سواء الجحيم ووسط الجحيم) { لشوبًا من حميم} [الصافات: 67] .
( يخلط طعامهم ويساط) بالسين المهملة.
ولأبي ذر عن الكشميهني: ويحرك ( بالحميم) وكل شيء خلطته بغيره فهو مشوب ( { زفير وشهيق} ) [هود: 106] .
( صوت شديد وصوت ضعيف) فالأول للأول والثاني للثاني كذا فسره ابن عباس فيما أخرجه الطبري وابن أبي حاتم وعنه: الزفير في الحلق والشهيق في الصدر، وعنه هو صوت كصوت الحمار أوله زفير وآخره شهيق.
( { وردًا} ) في قوله تعالى: { ونسوق المجرمين إلى جهنم وردًا} [مريم: 86] .
أي ( عطاشًا) قاله ابن عباس أيضًا.
( { غيّا} ) في قوله تعالى: { فسوف يلقون غيًّا} [مريم: 59] .
أي ( خسرانًا) وعن ابن مسعود عند الطبري واد في جهنم يقذف فيه الذين يتبعون الشهوات وعند البيهقي عنه نهر في جهنم بعيد القعر خبيث الطعم.

( وقال مجاهد) فيما أخرجه عبد بن حميد ( { يسجرون} ) [غافر: 72] .
( توقد بهم النار) ولأبي ذر: لهم باللام بدل الموحدة والأول أوجه.
( { ونحاس} ) في قوله تعالى: { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس} [الرحمن: 35] .
هو ( الصفر) يذاب ثم ( يصب على رؤوسهم) أخرجه عبد بن حميد عن مجاهد أيضًا ( يقال ذوقوا) يشير إلى قوله تعالى: { وقيل لهم ذوقوا عذاب الحريق} [آل عمران: 181] .
أي ( باشروا) العذاب ( وجربوا وليس هذا من ذوق الفم) فهو من المجاز.

( { مارج} ) في قوله تعالى: { وخلق الجان من مارج من نار} [الرحمن: 19] .
أي ( خالص من النار) يقال ( مرج الأمير رعيته إذا خلاهم يعدو) بالعين المهملة ( بعضهم على بعض) أي تركهم يظلم بعضهم بعضًا.
( { مريج} ) في قوله تعالى: { فهم في أمر مريج} [ق: 5] .
أي ( ملتبس) ولأبي ذر عن الكشميهني منتشر.
قال في الفتح: وهو تصحيف.
( مرج) بفتح الميم وكسر الراء ( أمر الناس) أي ( اختلط) { مرج البحرين} [الرحمن: 19] قال أبو عبيدة هو كقولك ( مرجت دابتك) أي ( تركتها) .


[ قــ :3111 ... غــ : 3258 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُهَاجِرٍ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ: سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ -رضي الله عنه- يَقُولُ: "كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي سَفَرٍ فَقَالَ: أَبْرِدْ، ثُمَّ قَالَ: أَبْرِدْ، حَتَّى فَاءَ الْفَىْءُ -يَعْنِي لِلتُّلُولِ- ثُمَّ قَالَ: أَبْرِدُوا بِالصَّلاَةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ".

وبه قال: ( حدّثنا أبو الوليد) هشام بن عبد الملك قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن
مهاجر)
بالتنوين ( أبي الحسن) التيمي مولاهم الكوفي الصائغ أنه ( قال: سمعت زيد بن وهب) الهمداني الكوفي ( يقول: سمعت أبا ذر) جندب بن جنادة ( -رضي الله عنه- يقول: كان النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في سفر فقال) عليه الصلاة والسلام لبلال المؤذن:
( أبرد) أي بالظهر لأنها الصلاة التي يشتد الحر غالبًا في أول وقتها ولا فرق بين السفر والحضر لما لا يخفى ( ثم قال: أبرد حتى فاء الفيء يعني التلول) يعني مال الظل تحت التلول ( ثم قال: أبردوا بالصلاة) التي يشتد الحر غالبًا في أول وقتها بقطع الهمزة والجمع ( فإن شدة الحر من فيح جهنم) أي من سعة تنفسها حقيقة.

وهذا الحديث سبق في الصلاة.




[ قــ :311 ... غــ : 359 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه قَالَ: "قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَبْرِدُوا بِالصَّلاَةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ".

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن يوسف) البيكندي الفريابي قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن الأعمش) سليمان ( عن ذكوان) أبي صالح ( عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-) أنه ( قال: قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( أبردوا بالصلاة) أي أخّروها حتى تذهب شدة الحر ( فإن شدة الحر من فيح جهنم) والفيح كما قال الليث سطوع الحر يقال: فاحت القدر تفيح فيحًا إذا غلت وأصله السعة ومنه أرض فيحاء أو واسعة.
وقال المزي من هنا لبيان الجنس أي من جنس فيح جهنم لا للتبعيض، وذلك نحو ما روي عن عائشة بسند جيد ثابت؛ من أراد أن يسمع خرير الكوثر فليجعل إصبعيه في أذنيه أي يسمع مثل خرير الكوثر اهـ.

وكأنه يحاول بذلك حمل الحديث على التشبيه لا الحقيقة وهو القول الثاني، ولقائل أن يقول من محتملة للجنس وللتبعيض على كل من القولين أي من جنس الفيح حقيقة أو تشبيهًا أو بعض الفيح حقيقة أو تشبيهًا.




[ قــ :3113 ... غــ : 360 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ فِي الْحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ».

وبه قال: ( حدّثنا أبو اليمان) الحكم بن نافع قال: ( أخبرنا شعيب) هو ابن أبي جمرّة ( عن الزهري) محمد بن مسلم بن شهاب أنه ( قال: حدّثني) بالإفراد ( أبو سلمة بن عبد الرحمن) بن عوف ( أنه سمع أبا هريرة -رضي الله عنه- يقول: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( اشتكت النار إلى ربها) حقيقة بلسان المقال بحياة يخلقها الله تعالى فيها أو مجازًا بلسان الحال عن غليانها وأكل بعضها بعضًا ( فقالت) يا ( رب أكل بعضي بعضًا فأذن لها) ربها ( بنفسين) حمله البيضاوي على المجاز وغيره على الحقيقة وهو في الأصل ما يخرج من الجوف ويدخل فيه من الهواء ( نفس في الشتاء ونفس في الصيف) بجر نفس على البدلية ( فأشدّ ما تجدون في) ولأبي ذر: من ( الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير) من ذلك النفس، والذي خلق الملك من الثلج والنار قادر على إخراج الزمهرير من النار.




[ قــ :3114 ... غــ : 361 ]
- حَدَّثَنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ هو العَقَديُّ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ قَالَ: "كُنْتُ أُجَالِسُ ابْنَ عَبَّاسٍ بِمَكَّةَ، فَأَخَذَتْنِي الْحُمَّى فَقَالَ: أَبْرِدْهَا عَنْكَ بِمَاءِ زَمْزَمَ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ, فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ، أَوْ قَالَ: بِمَاءِ زَمْزَمَ.
شَكَّ هَمَّامٌ".

وبه قال: ( حدّثنا) وفي نسخة: حدَّثني ( عبد الله بن محمد) المسندي قال: ( حدّثنا أبو عامر) عبد الملك ( هو العقدي) بفتح العين المهملة والقاف وسقط ذلك لغير أبي ذر قال: ( حدّثنا همام) بفتح الهاء وتشديد الميم ابن يحيى البصري ( عن أبي جمرة) بالجيم المفتوحة والميم الساكنة وبالراء المفتوحة نصر بن عمران ( الضبعي) بضم الضاد المعجمة وفتح الموحدة أنه ( قال: كنت أجالس ابن عباس بمكة فأخذتني الحمى فقال: أبردها) بوصل الهمزة وسكون الموحدة وضم الراء من الثلاثي من برد الماء حرارة جوفي أي أطفأها.
زاد في اليونينية قطع الهمزة وكسر الراء ( عنك بماء زمزم، فإن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) :
( الحمى) ولأبي ذر: هي الحمى ( من فيح جهنم) من حرارتها حقيقة أرسلت إلى الدنيا نذيرًا للجاحدين وبشيرًا للمقربين أنها كفارة لذنوبهم أو حر الحمى شبيه بحر جهنم ( فأبردوها بالماء) فكما أن النار تزال بالماء كذلك حرارة الحمى، وقوله: فأبردوها بصيغة الجمع مع وصل الهمزة وهو الصحيح المشهور في الرواية، وفي الفرع وأصله قطعها مفتوحة أيضًا مع كسر الراء، وحكاه عياض لكن قال الجوهري هي لغة ردية ( أو قال: بماء زمزم شك همام) .
هو ابن يحيى البصري، وفي رواية عفان عن همام عند أحمد فأبردوها بماء زمزم ولم يشك وهو يرد على من قال: إن ذكر ماء زمزم ليس قيد الشك راويه وبه جزم ابن حبان فقال: إن شدة الحمى تبرد بماء زمزم دون غيره من المياه.
وتعقب على تقدير أن لا شك في ذكر ماء زمزم بأن الخطاب لأهل مكة خاصة لتيسر ماء زمزم عندهم.




[ قــ :3115 ... غــ : 36 ]
- حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ قَالَ: أَخْبَرَنِي رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ قَالَ: "سَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: الْحُمَّى مِنْ فَوْرِ جَهَنَّمَ، فَأَبْرِدُوهَا عَنْكُمْ بِالْمَاءِ".
[الحديث 36 - طرفه في: 576] .

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد، ولأبي ذر: حدّثنا ( عمرو بن عباس) بفتح العين وسكون الميم وعباس بالموحدة والسين المهملة أبو عثمان البصري قال: ( حدّثنا عبد الرحمن) بن مهدي قال: ( حدّثنا سفيان) الثوري ( عن أبيه) سعيد بن مسروق الثوري ( عن عباية بن رفاعة) بفتح عين عباية وكسر راء رفاعة أنه ( قال: أخبرني) بالإفراد ( رافع بن خديج) بفتح الخاء المعجمة وكسر الدال المهملة آخره جيم -رضي الله عنه- ( قال: سمعت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول) :
( الحمى من فور جهنم) بفتح الفاء وسكون الواو أي من شدة حرها وفورة الحر شدته ( فأبردوها) بوصل الهمزة وضم الراء على المشهور وبقطعها وكسر الراء ( عنكم بالماء) زاد أبو هريرة عند ابن ماجه البارد.




[ قــ :3116 ... غــ : 363 ]
- حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ».
[الحديث 363 - طرفه في: 575] .

وبه قال: ( حدّثنا مالك بن إسماعيل) بن زياد بن درهم أبو غسان النهدي الكوفي قال: ( حدّثنا زهير) هو ابن معاوية قال: ( حدّثنا هشام عن) أبيه ( عروة) بن الزبير ( عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) : أنه ( قال) :
( الحمى من فيح جهنم فأبردوها) بالوصل والقطع كما مرّ ( بالماء) .




[ قــ :3117 ... غــ : 364 ]
- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ عَنْ يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ, فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ».
[الحديث 364 - طرفه في: 573] .

وبه قال: ( حدّثنا مسدد) هو ابن مسرهد ( عن يحيى) بن سعيد القطان ( عن عبيد الله) بضم العين مصغرًا ابن عمر أنه ( قال: حدَّثني) بالإفراد ( نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) لم أنه ( قال) :
( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء) وليس في هذه الأحاديث كيفية التبريد المذكور، وأولى ما يحمل عليه ما فعلته أسماء بنت أبي بكر كما في مسلم أنها كانت تؤتى بالمرأة الموعوكة فتصب الماء في جيبها وفي غيره أنها كانت ترش على بدن المحموم شيئًا من الماء بين ثديه وثوبه فالصحابي ولا سيما أسماء التي هي ممن كان يلازم بيت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أعلم بالمراد من غيرها، والأطباء يسلمون أن الحمى الصفراوية يدير صاحبها بسقي الماء البارد الشديد البرودة ويسقونه الثلج ويغسلون أطرافه بالماء البارد، ويحتمل أن يكون ذلك لبعض الحميات دون بعض.

قال في الفتح: وهذا أوجه فإن خطابه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قد يكون عامًّا وهو الأكثر وقد يكون خاصًا
فيحتمل أن يكون هذا مخصوصًا بأهل الحجاز وما والاهم إذ كانت أكثر الحميات التي تعرض لهم من العرضية الحادثة عن شدة الحرارة وهذه ينفعها الماء شربًا واغتسالاً.

وبقية مباحث هذا تأتي إن شاء الله تعالى في كتاب الطب بعون الله.




[ قــ :3118 ... غــ : 365 ]
- حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «نَارُكُمْ جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ جُزْءًا مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ.
قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنْ كَانَتْ لَكَافِيَةً، قَالَ: فُضِّلَتْ عَلَيْهِنَّ بِتِسْعَةٍ وَسِتِّينَ جُزْءًا كُلُّهُنَّ مِثْلُ حَرِّهَا».

وبه قال: ( حدّثنا إسماعيل بن أبي أويس قال: حدّثني) بالإفراد ( مالك) إمام دار الهجرة رحمه الله ( عن أبي الزناد) عبد الله بن ذكوان ( عن الأعرج) عبد الرحمن بن هرمز ( عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) :
( ناركم) هذه التي توقدونها في جميع الدنيا ( جزء) واحد ( من سبعين جزءًا من نار جهنم قيل يا رسول الله) لم أعرف القائل ( إن كانت) هذه النار ( لكافية) في إحراق الكفار وتعذيب الفجار فهلا اكتفى بها؟ ( قال) عليه الصلاة والسلام مجيبًا له: إنها ( فضلت عليهن) بضم الفاء وتشديد الضاد المعجمة أي على نيران الدنيا ( بتسعة وستين جزءًا كلهن مثل حرها) أعاد عليه السلام حكاية تفضيل نار جهنم، ليتميز عذاب الله من عذاب الخلق.
وقال حجة الإسلام: نار الدنيا لا تناسب نار جهنم، ولكن لما كان أشد عذاب في الدنيا عذاب هذه النار عرف عذاب نار جهنم بها وهيهات لو وجد أهل الجحيم مثل هذه النار لخاضوها هربًا مما هم فيه، وفي رواية أحمد جزء من مائة جزء والحكم للزائد.
وعند ابن ماجه من حديث أنس مرفوعًا: وإنها يعني نار الدنيا لتدعو الله أن لا يعيدها فيها.




[ قــ :3119 ... غــ : 366 ]
- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو سَمِعَ عَطَاءً يُخْبِرُ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ: "سَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقْرَأُ عَلَى الْمِنْبَرِ: { وَنَادَوْا يَا مَالِكُ} ".

وبه قال: ( حدثنا قتيبة بن سعيد) الثقفي مولاهم البغلاني قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن عمرو) بفتح العين ابن دينار أنه ( سمع عطاء) هو ابن رباح ( يخبر عن صفوان بن يعلى عن أبيه) يعلى بن أمية التميمي ( أنه سمع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقرأ على المنبر { ونادوا يا مالك} ) [الزخرف: 77] .
هو اسم خازن النار.

وسبق هذا الحديث في ذكر الملائكة.




[ قــ :310 ... غــ : 367 ]
- حَدَّثَنَا عَلِيٌّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ: "قِيلَ لأُسَامَةَ: لَوْ أَتَيْتَ فُلاَنًا فَكَلَّمْتَهُ، قَالَ: إِنَّكُمْ لَتَرَوْنَ أَنِّي لاَ أُكَلِّمُهُ إِلاَّ أُسْمِعُكُمْ، إِنِّي أُكُلِّمُهُ فِي السِّرِّ دُونَ أَنْ أَفْتَحَ بَابًا لاَ أَكُونُ أَوَّلَ مَنْ فَتَحَهُ، وَلاَ أَقُولُ لِرَجُلٍ -أَنْ كَانَ عَلَىَّ أَمِيرًا- إِنَّهُ خَيْرُ النَّاسِ، بَعْدَ شَىْءٍ سَمِعْتُهُ
مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
قَالُوا: وَمَا سَمِعْتَهُ يَقُولُ؟ قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: يُجَاءُ بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ، فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ فِي النَّارِ، فَيَدُورُ كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ بِرَحَاهُ، فَيَجْتَمِعُ أَهْلُ النَّارِ عَلَيْهِ فَيَقُولُونَ أَىْ فُلاَنُ مَا شَأْنُكَ؟ أَلَيْسَ كُنْتَ تَأْمُرُنَا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهانا عَنِ الْمُنْكَرِ؟ قَالَ: كُنْتُ آمُرُكُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَلاَ آتِيهِ، وَأَنْهَاكُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ».
رَوَاهُ غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الأَعْمَشِ.
[الحديث 367 - طرفه في: 7098] .

وبه قال: ( حدّثنا عليّ) هو ابن عبد الله المديني قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن الأعمش) سليمان بن مهران ( عن أبي وائل) شقيق بن سلمة أنه ( قال: قيل لأسامة) بن زيد بن الحرث ( لو أتيت فلانًا) هو عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ( فكلمته) فيما وقع من الفتنة بين الناس والسعي في إطفاء نائرتها وجواب لو محذوف أو هي للتمني ( قال) أسامة: ( إنكم لترون) بفتح الفوقية وبضمها أيضًا أي لتظنون ( أني لا أكلمه) يعني عثمان ( لا أسمعكم) بضم الهمزة أي إلا بحضوركم وأنتم تسمعون ( إني أكلمه في السر) طلبًا للمصلحة ( دون أن أفتح بابًا) من أبواب الفتن بتهييجها بالمجاهرة بالإنكار لما في المجاهرة به من التشنيع المؤدي إلى افتراق الكلمة وتشتيت الجماعة ( لا أكون أول من فتحه ولا أقول لرجل أن كان) بفتح الهمزة أي لأن كان ( عليّ أميرًا أنه خير الناس بعد شيء سمعته من رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قالوا: وما سمعته يقول؟ قال: سمعته) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( يقول) :
( يجاء بالرجل) بضم الياء وفتح الجيم ( يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه) جمع قتب بكسر القاف الأمعاء والاندلاق بالدال المهملة والقاف الخروج بسرعة أي تنصب أمعاؤه من جوفه وتخرج من دبره ( في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون) له ( أي فلان) ولأبي ذر عن الحموي والمستملي يا فلان ( ما شأنك) الذي أنت فيه ( أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهى عن المنكر؟) استفهام استخباري ولأبي ذر: وتنهانا عن المنكر ( قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه) رواه أي الحديث ( غندر) هو محمد بن جعفر ( عن شعبة) بن الحجاج ( عن الأعمش) سليمان فيما وصله البخاري في كتاب الفتن.

وهذا الحديث أخرجه أيضًا مسلم في آخر الكتاب.