فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب ما يكره من الإطناب في المدح، وليقل ما يعلم

باب مَا يُكْرَهُ مِنَ الإِطْنَابِ فِي الْمَدْحِ، وَلْيَقُلْ مَا يَعْلَمُ
( باب ما يكره من الإطناب) بكسر الهمزة أي المبالغة ( في المدح وليقل) أي المادح في الممدوح ( ما يعلم) ولا يتجاوزه.


[ قــ :2548 ... غــ : 2663 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَبَّاحٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ حَدَّثَنَا بُرَيْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى -رضي الله عنه- قَالَ: "سَمِعَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَجُلاً يُثْنِي عَلَى رَجُلٍ وَيُطْرِيهِ فِي مَدْحِهِ فَقَالَ: أَهْلَكْتُمْ -أَوْ قَطَعْتُمْ- ظَهْرَ الرَّجُلِ".
[الحديث 2663 - طرفه في: 6060] .

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن الصباح) بالصاد والحاء المهملتين بينهما موحدة مشددة فألف البزار أبو جعفر البغدادي الثقة الحافظ قال: ( حدّثنا إسماعيل بن زكريا) بن مرّة الخلقاني بضم الخاء المعجمة وسكون اللام بعدها قاف الكوفي الملقب بشقوصا بفتح الشين المعجمة وضم القاف المخففة وبالصاد المهملة قال: ( حدّثنا) ولأبي ذر: حدّثني بالإفراد ( بريد بن عبد الله) بضم الموحدة وفتح الراء مصغرًا ( عن) جدّه ( أبي بردة) الحرث أو عامر أو اسمه كنيته ( عن) أبيه ( أبي موسى) عبد الله بن قيس ( رضي الله عنه) أنه ( قال: سمع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رجلاً يثني على رجل) لم يسميا أو هما محجن وذو البجادين السابقان في الباب السابق ( ويطريه) بضم أوله من الإطراء أي يبالغ ( في مدحه) ولأبوي ذر والوقت في المدح ( فقال) عليه الصلاة والسلام:
( أهلكتم أو) قال ( قطعتم ظهر الرجل) خاف عليه العجب والشك من الراوي، ولم يأتِ المؤلّف بما يدل لجزء الترجمة الأخير، ويحتمل أن يقال: إن الذي يطنب لا بدّ أن يقول ما لا يعلم أو أن حديثي أبي بكرة وأبي موسى متّحدان، وقد قال في حديث أبي بكرة: إن كان يعلم ذلك منه ولا كراهة في مدح الرجل الرجل في وجهه إنما المكروه الإطناب.