فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب صلاة النساء خلف الرجال

باب صَلاَةِ النِّسَاءِ خَلْفَ الرِّجَالِ
( باب صلاة النساء خلف) صفوف ( الرجال) .


[ قــ :846 ... غــ : 870 ]
- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ هِنْدٍ بِنْتِ الْحَارِثِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ، وَيَمْكُثُ هُوَ فِي مَقَامِهِ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ.
قَالَ: نَرَى -وَاللَّهُ أَعْلَمُ- أَنَّ ذَلِكَ كَانَ لِكَىْ يَنْصَرِفَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الرِّجَالِ".

وبالسند إلى المؤلّف قال: ( حدّثنا يحيى بن قزعة) بالقاف والزاي والعين المهملة المفتوحات، المؤذن المكي ( قال: حدّثنا إبراهيم بن سعد) بسكون العين، الزهري المدني ( عن) ابن شهاب ( الزهري، عن هند بنت الحرث) الفراسية ( عن أم سلمة، رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا سلم) من الصلاة ( قام النساء حين يقضي تسليمه، ويمكث هو) عليه الصلاة والسلام ( في مقامه يسيرًا) بفتح الميم، اسم مكان القيام ( قبل أن يقوم) .

( قال) الزهري ( نرى) بفتح النون، ولأبي ذر: نرى، بضمها، أي نظن ( والله أعلم- أن ذلك) الفعل ( كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال) ولأبي ذر: قبل أن يدركهن أحد من الرجال.
لكن في هامش الفرع وأصله ضبب على ابن عساكر على: من.

ومطابقة الحديث للترجمة من حيث أن صف النساء، لو كان أمام الرجال أو بعضهم، للزم من انصرافهنّ قبلهم أن يتخطينهم، وذلك منهي عنه.




[ قــ :847 ... غــ : 871 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ إِسْحَاقَ عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- قَالَ: "صَلَّى النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي بَيْتِ أُمِّ سُلَيْمٍ، فَقُمْتُ وَيَتِيمٌ خَلْفَهُ.
وَأُمُّ سُلَيْمٍ خَلْفَنَا".

وبه قال: ( حدّثنا أبو نعيم) الفضل بن دكين ( قال: حدّثنا ابن عيينة) ولأبي ذر: سفيان بن عيينة ( عن إسحاق) ولأبي ذر: والأصيلي وابن عساكر: عن إسحاق بن عبد الله ( عن أنس) ، رضي الله عنه وللأصيلي زيادة: ابن مالك ( قال: صلّى النبى -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في بيت أم سليم) ولأبي ذر، في نسخة في بيت أم سلمة ( فقمت ويتيم خلفه) هو ضميره، وهو مرفوع عطفًا على الضمير المرفوع المتصل بلا

تأكيد وهو مذهب الكوفيين.
أما البصريون فيوجبون في مثله النصب مفعولاً معه، ( وأم سليم خلفنا) .

هذا موضع الترجمة، فإنها صلّت خلف الرجال وهم أنس ومن معه.

وفي هامش فرع اليونينية: هنا ما نصه: وهذا الباب في الأصل مخرج في الحاشية، مصحح عليه، ثم ذكره بعد ببابين.
اهـ.



باب سُرْعَةِ انْصِرَافِ النِّسَاءِ مِنَ الصُّبْحِ وَقِلَّةِ مَقَامِهِنَّ فِي الْمَسْجِدِ
( باب سرعة انصراف النساء من الصبح، وقلة مقامهن في المسجد) خوفًا من أن يعرفن بسبب انتشار الضوء إذا مكثن، وميم مقامهن بالفتح وبضمها مصدر ميمي من: أقام، أي: قلة إقامتهن.

وقيده بالصبح لأن طول التأخر فيه يفضي إلى الإسفار، فناسب الإسراع بخلاف العشاء فإنه يفضي إلى زيادة الظلمة فلا يضر المكث.


[ قــ :847 ... غــ : 87 ]
- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يُصَلِّي الصُّبْحَ بِغَلَسٍ فَيَنْصَرِفْنَ نِسَاءُ الْمُؤْمِنِينَ لاَ يُعْرَفْنَ مِنَ الْغَلَسِ، أَوْ لاَ يَعْرِفُ بَعْضُهُنَّ بَعْضًا".

وبالسند إلى المؤلّف قال: ( حدّثنا يحيى بن موسى) الختيّ ( قال: حدّثنا سعيد بن منصور) هو شيخ المصنف، روى عنه هنا بالواسطة، ( قال: حدّثنا فليح) بضم الفاء وفتح اللام، ابن سليمان المدني ( عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه) القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، ( عن عائشة) رضي الله عنها ( أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان يصلّي الصبح بغلس، فينصرفن نساء المؤمنين) بإثبات الإناث على لغة يتعاقبون فيكم ملائكة.

وقيل في نسخة، كما ذكره الكرماني: نساء المؤمنات، أي: نساء الأنفس المؤمنات، أو النساء بمعنى الفاضلات، أي: فاضلات المؤمنات، لأنه لما كانت صورة اللفظ أنه من إضافة الشيء إلى نفسه، وهي ممنوعة عند الجميع، احتيج إلى التأويل، والتأويل بالتقدير المذكور يرجع إلى أن إضافة الموصوف إلى الصفة: كمسجد الجامع وجانب الغربي.
وفيه بين البصريين والكوفيين خلاف.

( لا يعرفن من الغلس) بضم أوله وفتح ثالثه وإثبات نون الإناث كذلك ( أو) قالت: ( لا يعرفن بعضهنّ بعضًا) بفتح أول يعرف وكسر ثالثه، بالإفراد على الأصل.
ولأبي ذر عن الحموي والمستملي: لا يعرفن، بفتح أوله وكسر ثالثه ونون الإناث على اللغة المذكورة، وهي لغة بني الحرث.