فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الهدية للعروس

باب الْهَدِيَّةِ لِلْعَرُوسِ
( باب) إهداء ( الهدية للعروس) صبيحة البناء.


[ قــ :4885 ... غــ : 5163 ]
- وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: عَنْ أَبِي عُثْمَانَ وَاسْمُهُ الْجَعْدُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: مَرَّ بِنَا فِي مَسْجِدِ بَنِي رِفَاعَةَ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا مَرَّ بِجَنَبَاتِ أُمِّ سُلَيْمٍ دَخَلَ عَلَيْهَا فَسَلَّمَ عَلَيْهَا.
ثُمَّ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَرُوسًا بِزَيْنَبَ، فَقَالَتْ لِي أُمُّ سُلَيْمٍ: لَوْ اهْدَيْنَا لِرَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هَدِيَّةً، فَقُلْتُ لَهَا: افْعَلِي.
فَعَمَدَتْ إِلَى تَمْرٍ وَسَمْنٍ وَأَقِطٍ فَاتَّخَذَتْ حَيْسَةً فِي بُرْمَةٍ فَأَرْسَلَتْ بِهَا مَعِي إِلَيْهِ، فَانْطَلَقْتُ بِهَا إِلَيْهِ فَقَالَ لِي: «ضَعْهَا».
ثُمَّ أَمَرَنِي فَقَالَ: «ادْعُ لِي رِجَالًا» سَمَّاهُمْ، وَادْعُ لِي مَنْ لَقِيتَ.
قَالَ: فَفَعَلْتُ الَّذِي أَمَرَنِي فَرَجَعْتُ فَإِذَا الْبَيْتُ غَاصٌّ بِأَهْلِهِ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى تِلْكَ الْحَيْسَةِ وَتَكَلَّمَ بِهَا مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ جَعَلَ يَدْعُو عَشَرَةً عَشَرَةً يَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَقُولُ لَهُمُ: «اذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، وَلْيَأْكُلْ كُلُّ رَجُلٍ مِمَّا يَلِيهِ» قَالَ: حَتَّى تَصَدَّعُوا كُلُّهُمْ عَنْهَا.
فَخَرَجَ مِنْهُمْ مَنْ خَرَجَ، وَبَقِيَ نَفَرٌ يَتَحَدَّثُونَ، قَالَ: وَجَعَلْتُ أَغْتَمُّ ثُمَّ خَرَجَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَحْوَ الْحُجُرَاتِ، وَخَرَجْتُ فِي إِثْرِهِ فَقُلْتُ: إِنَّهُمْ قَدْ ذَهَبُوا فَرَجَعَ فَدَخَلَ الْبَيْتَ وَأَرْخَى السِّتْرَ، وَإِنِّي لَفِي الْحُجْرَةِ وَهْوَ يَقُولُ: «{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} [الأحزاب: 53] قَالَ أَبُو عُثْمَانَ: قَالَ أَنَسٌ إِنَّهُ خَدَمَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَشْرَ سِنِينَ.

( وقال إبراهيم) بن طهمان الهروي: ( عن أبي عثمان واسمه الجعد) بفتح الجيم وسكون العين المهملة ابن دينار اليشكري البصري ( عن أنس بن مالك قال) أبو عثمان الجعد: ( مرّ بنا) أنس بالبصرة ( في مسجد بني رفاعة) بكسر الراء وتخفيف الفاء وبالعين المهملة ابن الحارث ( فسمعته يقول: كان النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا مرّ بجنبات) أمي ( أم سليم) بفتح الجيم والنون والموحدة أي ناحيتها ( دخل عليها فسلم عليها ثم قال) أنس: ( كان النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عروسًا بزينب) بنت جحش الأسدية ( فقالت لي) أمي: ( أم سليم لو أهدينا لرسول الله) ولأبي ذر عن الكشميهني إلى رسول الله ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هدية فقلت لها: افعلي) ذلك ( فعمدت) بفتح الميم ( إلى تمر وسمن وأقط فاتخذت حيسة) بفتح الحاء المهملة وبعد التحتية سين مهملة ( في برمة) في قِدر من حجر ( فأرسلت بها) بالحيسة ( معي إليه) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( فانطلقت بها إليه فقال لي) :
( ضعها، ثم أمرني فقال: ادع لي رجالًا) سماهم ( وادع لي من لقيت.
قال)
أنس: ( ففعلت الذي أمرني) به ( فرجعت فإذا البيت غاص) بالغين المعجمة والصاد المهملة المشددة بينهما ألف أي ممتلئ ( بأهله فرأيت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وضع يديه) بالتثنية ( على تلك الحيسة) التي أرسلتها أم سليم ( وتكلم بها) بالموحدة قبل الهاء مصححًا عليها بالفرع كأصله ( ما شاء الله) أن يتكلم، وسقط لفظ بها لأبي ذر ( ثم جعل يدعو عشرة عشرة) من القوم الذين اجتمعوا ( يأكلون منه) من الطعام المسمى بالحيسة ( ويقول لهم) عليه الصلاة والسلام: ( اذكروا اسم الله وليأكل كل رجل مما يليه.
قال: حتى
تصدعوا)
بتشديد الدال المهملة تفرقوا ( كلهم عنها) عن الحيسة ( فخرج منهم من خرج وبقي نفر) ثلاثة رجال ( يتحدثون) في الحجرة ( قال) أنس ( وجعلت أغتمّ) بالغين المعجمة وتشديد الميم أي أحزن من عدم خروجهم ( ثم خرج النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نحو الحجرات) سكن أمهات المؤمنين ( وخرجت في أثره فقلت) له ( إنهم قد ذهبوا فرجع) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( فدخل البيت وأرخى الستر وإني لفي الحجرة وهو) عليه الصلاة والسلام ( يقول: { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم} ) أي إلا مصحوبين بالإذن فهو في موضع الحال ( { إلى طعام غير ناظرين إناه} ) مصدر أنى الطعام إذا أدرك أي لا ترقبوا الطعام إذا طبخ حتى إذا قارب الاستواء تعرضتم للدخول ( { ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا} ) تفرقوا وأخرجوا من منزله ( { ولا مستأنسين لحديث وإن ذلكم} ) الانتظار والاستئناس ( { كان يؤذي النبي} ) لتضييق المنزل عليه وعلى أهله ( { فيستحيي منكم} ) أن يخرجكم ( { والله لا يستحيي من الحق} ) [الأحزاب: 53] وسقط لأبي ذر قوله: { ولكن إذا دعيتم} إلى آخره وقال بعد قوله: { إناه} إلى قوله: { والله لا يستحيي من الحق} ( قال أبو عثمان) الجعد ( قال أنس: إنه) أي أنسًا ( خدم رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عشر سنين) .

قال في الفتح: وقد استشكل القاضي ما وقع هنا أن الوليمة بزينب كانت من الحيس الذي أهدته أم سليم وإن المشهور من الروايات أنه أولم عليها بالخبز واللحم ولم يقع في القصة تكثير ذلك الطعام وإنما فيه أنه أشبع المسلمين خبزًا ولحمًا قال: وهذا وهم من رواية وتركيب القصة على أخرى.
وأجاب: بأن حضور الحيسة صادف حضور الخبز واللحم فأكلوا كلهم من ذلك.

وقال القرطبي: لعل الذين دعوا إلى الخبز واللحم أكلوا حتى شبعوا وذهبوا ولم يرجعوا وبقي النفر الذين كانوا يتحدثون عنده حتى جاء أنس بالحيسة فأمر أن يدعو أناسًا آخرين ومَن لقي فدخلوا فأكلوا أيضًا حتى شبعوا واستمر أولئك النفر يتحدثون.

وهذا الحديث أخرجه مسلم في النكاح والترمذي في التفسير.