فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الثريد

باب الثَّرِيدِ
( باب الثريد) بفتح المثلثة وكسر الراء أن يثرد الخبز بمرق اللحم وقد يكون معه لحم.


[ قــ :5125 ... غــ : 5418 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْجَمَلِيِّ عَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ
مِنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَفَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ».

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن بشار) بندار العبدي قال: ( حدّثنا غندر) محمد بن جعفر قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن عمرو بن مرة) بفتح العين في الأول وضم الميم وتشديد الراء في الثاني ( الجملي) بفتح الجيم والميم نسبة إلى جمل بطن من مراد ( عن مرة) بضم الميم وتشديد الراء ( الهمداني) ، بفتح الهاء وسكون الميم الكوفيّ ( عن أبي موسى) عبد الله بن قيس ( الأشعري) -رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( كمل) بفتح الكاف والميم وتضم ( من الرجال كثير ولم يكمل) بضم الميم ( من النساء إلا بنت مريم عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) لما فيه من تيسير المؤونة وسهولة الإساغة وكان أجلّ أطعمتهم يومئذٍ، وهذا لا يستلزم ثبوت الأفضلية له من كل جهة فقد يكون مفضولًا بالنسبة لغيره من جهات أخرى.

وهذا الحديث قد سبق بمباحثه في أحاديث الأنبياء وما ذكر من فضل عائشة وغيرها، والذي يظهر تفضيل فاطمة لأنها بضعة منه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولا يعدل بضعته أحد، وقال ابن بطال: عائشة مع رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ومريم مع عيسى عليهما السلام ودرجة محمد فوق درجة عيسى فدرجة عائشة أعلى وهو معنى الأفضل.




[ قــ :516 ... غــ : 5419 ]
- حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي طُوَالَةَ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «فَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ، كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ».

وبه قال: ( حدّثنا عمرو بن عون) بفتح العين فيهما الواسطي قال: ( حدّثنا خالد بن عبد الله) بن عبد الرحمن الطحان الواسطي ( عن أبي طوالة) بضم الطاء المهملة وفتح الواو مخففة عبد الله بن عبد الرحمن بن حزم الأنصاري ( عن أنس) -رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) .

وهذا الحديث سبق في فضل عائشة.




[ قــ :517 ... غــ : 540 ]
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ، سَمِعَ أَبَا حَاتِمٍ الأَشْهَلَ بْنَ حَاتِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه- قَالَ: دَخَلْتُ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى غُلاَمٍ لَهُ خَيَّاطٍ، فَقَدَّمَ إِلَيْهِ قَصْعَةً فِيهَا ثَرِيدٌ، قَالَ: وَأَقْبَلَ عَلَى عَمَلِهِ، قَالَ: فَجَعَلَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ، قَالَ: فَجَعَلْتُ أَتَتَبَّعُهُ فَأَضَعُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ، قَالَ: فَمَا زِلْتُ بَعْدُ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ.

وبه قال: ( حدّثنا) بالجمع ولأبي ذر بالإفراد ( عبد الله بن منير) المروزي أنه ( سمع أبا حاتم)
بالحاء المهملة والفوقية ( الأشهل) بالشين المعجمة والهاء المفتوحة ( ابن حاتم) بالحاء أيضًا البصري قال: ( حدّثنا ابن عون) بفتح العين وسكون الواو بعدها نون عبد الله البصري ( عن ثمامة) بضم المثلثة وتخفيف الميم ابن عبد الله ( بن أنس عن) جده ( أنس -رضي الله عنه-) أنه ( قال: دخلت مع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على غلام له خياط) لم أقف على اسمه ( فقدم) الخياط ( إليه) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( قصعة فيها ثريد قال) أنس ( وأقبل) الخياط ( على عمله قال: فجعل النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يتتبع الدباء) القرع من حوالى القصعة ( قال) أنس ( فجعلت أتتبعه) أي القرع ( فأضعه بين يديه) صلوات الله وسلامه عليه ( قال) أن ( فما زلت بعد أحب الدباء) أي أكلها اقتداء به -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

وهذا الحديث سبق في باب من تتبع حوالى القصعة.