فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب جهاد النساء

باب جِهَادِ النِّسَاءِ

[ قــ :2748 ... غــ : 2875 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ -رضي الله عنها- قَالَتِ: "اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الْجِهَادِ فَقَالَ: جِهَادُكُنَّ الْحَجُّ".

وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بِهَذَا.

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن كثير) بالمثلثة أبو عبد الله العبدي قال: ( أخبرنا سفيان) الثوري ( عن معاوية بن إسحاق) بن طلحة التيمي أبي الأزهر ( عن) عمته ( عائشة بنت طلحة) التميمية ( عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها) أنها ( قالت: استأذنت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في الجهاد) وهو القتال في سبيل الله ( فقال) عليه الصلاة والسلام:
( جهادكن الحج) وسبق هذا الحديث بمعناه في أول الجهاد وأواخر الحج.

( وقال عبد الله بن الوليد) : العدني ( حدّثنا سفيان) الثوري مما هو موصول في جامعه ( عن معاوية) بن إسحاق ( بهذا) .




[ قــ :749 ... غــ : 876 ]
- حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُعَاوِيَةَ بِهَذَا.
وَعَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ "عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سَأَلَهُ نِسَاؤُهُ عَنِ الْجِهَادِ فَقَالَ: نِعْمَ الْجِهَادُ الْحَجُّ".

وبه قال: ( حدّثنا قبيصة) بن عقبة السوائي العامري قال: ( حدّثنا سفيان) بن سعيد بن مسروق الثوري ( عن معاوية) بن إسحاق ( بهذا) الحديث.

( وعن حبيب بن أبي عمرة) بفتح العين وسكون الميم القصاب أبي عبد الله الحماني بكسر المهملة وتشديد الميم الكوفي ( عن عائشة بنت طلحة) التيمية ( عن عائشة أم المؤمنين) -رضي الله عنها- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( سأله نساؤه عن الجهاد) في سبيل الله هل يفعلنه ( فقال) عليه الصلاة والسلام:
( نعم الجهاد الحج) بكسر النون وسكون العين المهملة ورواية حبيب هذه قال الحافظ ابن حجر: إنها موصولة من رواية قبيصة المذكورة قال: والحاصل أن عنده يعني المؤلّف فيه عن سفيان إسنادين وفيه كما قال ابن بطال: أن النساء لا يجب عليهن الجهاد لأنهن لسن من أهل القتال للعدو والمطلوب منهن التستر ومجانبة الرجال، فلذا كان الحج أفضل لهن.
نعم لهن أن يتطوعن بالجهاد وللإمام أن يستعين بامرأة وخنثى ومراهق إذا كان فيهن غناء في القتال أو غيره كسقي الماء ومداواة الجرحى كما سيأتي قريبًا إن شاء الله تعالى.