فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب الشرب في آنية الذهب

باب الشُّرْبِ فِى آنِيَةِ الذَّهَبِ
( باب) حكم ( الشرب في آنية الذهب) .


[ قــ :5333 ... غــ : 5632 ]
- حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ عَنِ ابْنِ أَبِى لَيْلَى قَالَ: كَانَ حُذَيْفَةُ بِالْمَدَايِنِ، فَاسْتَسْقَى، فَأَتَاهُ دِهْقَانٌ بِقَدَحِ فِضَّةٍ، فَرَمَاهُ بِهِ فَقَالَ: إِنِّى لَمْ أَرْمِهِ إِلاَّ أَنِّى نَهَيْتُهُ فَلَمْ يَنْتَهِ وَإِنَّ النَّبِىَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَهَانَا عَنِ الْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالشُّرْبِ فِى آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ،.

     وَقَالَ : «هُنَّ لَهُمْ فِى الدُّنْيَا، وَهْىَ لَكُمْ فِى الآخِرَةِ».

وبه قال: ( حدّثنا حفص بن عمر) الحوضي قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن الحكم) بفتحتين ابن عتيبة بضم العين وفتح الفوقية مصغرًا ( عن ابن أبي ليلى) عبد الرحمن أنه ( قال: كان حذيفة) بن اليمان ( بالمدائن) مدينة عظيمة على دجلة بينها وبين بغداد سبعة فراسخ بها إيوان كسرى ( فاستسقى) طلب ماء ليشرب ( فأتاه دهقان) بكسر الدال المهملة وسكون الهاء وفتح القاف وبعد الألف نون كبير القرية بالفارسية ولم أقف على اسمه ( بقدح فضة) بالإضافة ( فرماه به) فكسره ( فقال) معتذرًا لمن حضره ( إني لم أرمه إلا أني نهيته) أن يسقيني فيه ( فلم ينته وأن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نهانا) نهي تحريم ( عن) استعمال ( الحرير والديباج) في اللبس والديباج ثياب متخذة من إبريسم فارسيّ
معرّب ( و) عن ( الشرب في آنية الذهب والفضة) وعند أحمد من طريق مجاهد عن ابن أبي ليلى نهى أن يشرب في آنية الذهب والفضة وأن يؤكل فيها ( وقال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
( هنّ) بنون مشددة ولأبي داود هي ولمسلم هو أي ما ذكر ( لهم) أي للكفار كما يدل عليه السياق ( في الدنيا) يستعملونها مخالفة للمسلمين ( وهي لكم) معاشر المؤمنين تستعملونها ( في الآخرة) مكافأة لكم على تركها في الدنيا ويمنعها أولئك جزاء لهم على معصيتهم باستعمالها كذا قرّره الإسماعيلي.

وهذا الحديث مرّ في باب الأكل في إناء مفضض من كتاب الأطعمة.