فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب إذا لم يوجد إلا ثوب واحد

باب إِذَا لَمْ يُوجَدْ إِلاَّ ثَوْبٌ وَاحِدٌ
هذا ( باب) بالتنوين ( إذا لم يوجد) للميت ( إلاّ ثوب واحد) اقتصر عليه.


[ قــ :1228 ... غــ : 1275 ]
- حَدَّثَنَا ابْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ

إِبْرَاهِيمَ "أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ -رضي الله عنه- أُتِيَ بِطَعَامٍ -وَكَانَ صَائِمًا- فَقَالَ: قُتِلَ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ -وَهُوَ خَيْرٌ مِنِّي- كُفِّنَ فِي بُرْدَةٍ إِنْ غُطِّيَ رَأْسُهُ بَدَتْ رِجْلاَهُ، وَإِنْ غُطِّيَ رِجْلاَهُ بَدَا رَأْسُهُ.
وَأُرَاهُ قَالَ: وَقُتِلَ حَمْزَةُ -وَهُوَ خَيْرٌ مِنِّي- ثُمَّ بُسِطَ لَنَا مِنَ الدُّنْيَا مَا بُسِطَ -أَوْ قَالَ أُعْطِينَا مِنَ الدُّنْيَا مَا أُعْطِينَا- وَقَدْ خَشِينَا أَنْ تَكُونَ حَسَنَاتُنَا عُجِّلَتْ لَنَا.
ثُمَّ جَعَلَ يَبْكِي حَتَّى تَرَكَ الطَّعَامَ".

وبالسند قال: ( حدّثنا ابن مقاتل) محمد المروزي، المجاور بمكة.
ولأبي ذر: محمد بن مقاتل، قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي، قال: ( أخبرنا شعبة) بن الحجاج ( عن سعد بن إبراهيم) بسكون العين ( عن أبيه إبراهيم) .

( أن) أباه ( عبد الرحمن بن عوف، رضي الله عنه، أتي بطعام) بإسقاط هاء الضمير ( -وكان) عبد الرحمن يومئذ ( صائمًا- فقال: قتل مصعب بن عمير -وهو خير مني- كفن في بردة) ولأبي ذر، عن الحموي والمستملي: في برده بالضمير الراجع إلى مصعب ( إن غُطي) بضم الغين مبنيًّا للمفعول ( رأسه) بالرفع نائب عن الفاعل، ( بدت) ظهرت ( رجلاه وإن غطي رجلاه بدا) ظهر ( رأسه) .
قال المهلب وابن بطال: وإنما استحب أن يكفن في هذه البردة لكونه قتل فيها.

قال ابن حجر: وفي هذا الجزم نظر، بل الظاهر أنه لم يوجد له غيرها كما هو مقتضى الترجمة.

( وأراه) بضم الهمزة، أي: أظنه ( قال: وقتل حمزة) عم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( -وهو خير مني-) وروى الحاكم في مستدركه، من حديث أنس: أن حمزة كفن أيضًا كذلك.
( ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط - أو قال: أعطينا من الدنيا ما أعطينا-) شك من الراوي ( وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجلت لنا) يعني: خفنا أن ندخل في زمرة من قيل في حقه { مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} [الإسراء: 18] .
يعني: من كانت العاجلة همه، ولم يرد غيرها، تفضلنا عليه من منافعها بما نشاء لمن نريد.

وقيد المعجل والمعجل له بالمشيئة والإرادة لأنه لا يجد كل متمن ما يتمناه، ولا كل واحد جميع ما يهواه.

( ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام) في وقت الإفطار.