فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب من اختار الغزو على الصوم

باب مَنِ اخْتَارَ الْغَزْوَ عَلَى الصَّوْمِ

[ قــ :2700 ... غــ : 2828 ]
- حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ -رضي الله عنه- قَالَ: "كَانَ أَبُو طَلْحَةَ لاَ يَصُومُ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِنْ أَجْلِ الْغَزْوِ، فَلَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَمْ أَرَهُ مُفْطِرًا إِلاَّ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى".

( باب من اختار الغزو على الصوم) .

وبه قال: ( حدّثنا آدم) بن أبي أياس قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج قال: ( حدّثنا ثابت البناني) بضم الموحدة وتخفيف النون ( قال: سمعت أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كان أبو طلحة) زيد بن سهل ( لا يصوم على عهد النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- من أجل) التقوّي على ( الغزو فلما قبض النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) وكثر الإسلام واشتدت وطأة أهله على عدوّهم ورأى أن يأخذ بحظه من الصوم ( لم أره مفطرًا إلا يوم فطر أو أضحى) منوّنًا أي فكان لا يصومهما، والمراد بيوم الأضحى ما تشرع فيه الأضحية فتدخل فيه أيام التشريق.