فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: عمل صالح قبل القتال

باب عَمَلٌ صَالِحٌ قَبْلَ الْقِتَالِ
وَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ: إِنَّمَا تُقَاتِلُونَ بِأَعْمَالِكُمْ.

وَقَولُهُ: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ * إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف: 2 - 4] .

( باب) بالتنوين يذكر فيه ( عمل صالح قبل القتال) : وفي نسخة باب عمل صالح بالإضافة.

( وقال أبو الدرداء) : عويمر بن مالك الأنصاري مما ذكره الدينوري في المجالسة ( إنما تقاتلون بأعمالكم) أي متلبسين بأعمالكم، ( وقوله عز وجل) بالرفع عطفًا على المرفوع السابق ( { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون} ) .
كان المؤمنون يقولون لو علمنا أي الأعمال أحب إلى الله لعملناه فأنزل الله تعالى: { إن الله يحب الذين يقاتلون} [الصف: 4] فكرهوا القتال فوعظهم الله وأدّبهم فقال: لِمَ تقولون ما لا تفعلون ( { كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} ) أي عظم ذلك في البغض وهذا من أفصح الكلام وأبلغه في معناه قصد في كبر التعجب من غير لفظه، ومعنى التعجب بتعظيم الأمر في قلوب السامعين لأن التعجب لا يكون إلا من شيء خارج عن نظائره وأشكاله، وأسند كُبر إلى أن تقولوا ونصب مقتًا على تفسيره دلالة على أن قولهم ما لا يفعلون مقت خالص لا شوب فيه لفرط تمكن المقت منه واختير لفظ المقت لأنه أشد البغض وأبلغه ( { إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله} ) أي في طاعته ( { صفًّا} ) صافين أنفسهم ( { كأنهم بنيان مرصوص} ) [الصف: 3، 4] أي كأنهم في تراصّهم بنيان رصّ بعضه إلى بعض والمراد أنهم لا يزولون عن أماكنهم، ولفظ رواية أبي ذر بعد قوله: { ما لا تفعلون} إلى قوله: { كأنهم بنيان مرصوص} فلم يذكر ما بينهما.

قال ابن المنير: ومناسبة الآية للترجمة فيها خفاء وكأنه من جهة أن الله تعالى عاتب من قال أنه يفعل الخير ولم يفعله وأثنى على من وفى وثبت عند القتال أو من جهة أنه أنكر على من قدّم على القتال قولاّ غير مرضي، ومفهومه ثبوت الفضل في تقديم الصدق والعزم الصحيح على الوفاء وذلك من أصلح الأعمال.
وقال الكرماني: والمقصود من ذكر هذه الآية ذكره { صفًّا} إذ هو عمل صالح قبل القتال.


[ قــ :2680 ... غــ : 2808 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ الْفَزَارِيُّ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: سَمِعْتُ الْبَرَاءَ -رضي الله عنه- يَقُولُ: "أَتَى النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَجُلٌ مُقَنَّعٌ بِالْحَدِيدِ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أُقَاتِلُ أَوْ أُسْلِمُ؟ قَالَ: أَسْلِمْ ثُمَّ قَاتِلْ.
فَأَسْلَمَ ثُمَّ قَاتَلَ فَقُتِلَ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: عَمِلَ قَلِيلاً وَأُجِرَ كَثِيرًا".

وبه قال: ( حدّثنا) ولأبي ذر: حدّثني بالإفراد ( محمد بن عبد الرحيم) المعروف بصاعقة قال: ( حدّثنا شبابة بن سوار) بفتح الشين المعجمة وتخفيف الموحدة وبعد الألف موحدة ثانية وسوار بفتح السين المهملة وتشديد الواو وبعد الألف راء ( الفزاري) بفتح الفاء وتخفيف الزاي قال: ( حدّثنا إسرائيل) بن يونس بن أبي إسحاق ( عن) جده ( أبي إسحاق) عمرو بن عبد الله السبيعي أنه ( قال: سمعت البراء) بن عازب ( رضي الله عنه يقول: أتى النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رجل) قال الحافظ ابن حجر: لم
أعرف اسمه لكنه أنصاري أوسي من بني النبيت بنون مفتوحة فموحدة مكسورة فتحتية ساكنة ففوقية كما في مسلم، ولولا ذلك لأمكن تفسيره بعمرو بن ثابت بن وقش بفتح الواو والقاف بعدها معجمة وهو المعروف بأصيرم بني عبد الأشهل فإن بني عبد الأشهل بطن من الأنصار من الأوس وهم غير بني النبيت، ويمكن أن يحمل على أن له في بني النبيت نسبة فإنهم إخوة بني عبد الأشهل يجمعهم الانتساب إلى الأوس ( مقنع) بفتح القاف والنون المشددة أي غطى وجهه ( بالحديد فقال: يا رسول الله أقاتل وأسلم) ؟ ولأبي ذر عن المستملي: أو أسلم ( قال) عليه الصلاة والسلام:
( أسلم ثم قاتل) ( فأسلم ثم قاتل فقتل فقال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) : ( عمل قليلاً وأجر) بضم الهمزة مبنيًّا للمفعول أجرًا ( كثيرًا) بالمثلثة.
وأخرج ابن إسحاق في المغازي بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول: "أخبروني عن رجل دخل الجنة لم يصلِّ صلاة ثم يقول هو عمرو بن ثابت".