فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب {أعجاز نخل منقعر فكيف كان عذابي ونذر} [القمر: 21]

باب { أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}
( باب) قوله تعالى: ( { أعجاز نخل منقعر} ) قال في الأنوار أصول نخل منقلع عن مغارسه ساقط على الأرض وقيل شبهوا بالأعجاز لأن الريح طيرت رؤوسهم وطرحت أجسادهم وتذكير منقعر للحمل على اللفظ والتأنيث في قوله: { أعجاز نخل خاوية} للمعنى ( { فكيف كان عذاب ونذر} ) [القمر: 20، 21] استفهام تعظيم ووعيد والنذر جمع نذير مصدر بمعنى الإنذار.


[ قــ :4608 ... غــ : 4871 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلًا سَأَلَ الأَسْوَدَ، فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ أَوْ مُذَّكِرٍ؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ يَقْرَؤُهَا { فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} قَالَ: وَسَمِعْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقْرَؤُهَا { فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} دَالًا.

وبه قال: ( حدّثنا أبو نعيم) الفضل بن دكين قال: ( حدّثنا زهير) هو ابن معاوية ( عن أبي إسحاق) السبيعي ( أنه سمع رجلًا) قال الحافظ ابن حجر لم أعرف اسمه ( سأل الأسود) بن يزيد ( { فهل من مدكر} ) بالدال المهملة ( أو مذكر) بالمعجمة ( فقال: سمعت عبد الله) بن مسعود ( يقرأها) ولأبي ذر يقرؤها بالواو بعد الراء بدل الألف ( { فهل من مدكر} ) زاد أبو ذر عن
الكشميهني دالًا يعني مهملة ( قال) ابن مسعود ( وسمعت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقرأها) بألف صورة الهمزة أو واو كما مر ( { فهل من مدكر} دالًا) مهملة.