فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب طيب الكلام

باب طِيبِ الْكَلاَمِ.

     وَقَالَ  أَبُو هُرَيْرَةَ: عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ»
( باب طيب الكلام.
وقال أبو هريرة)
-رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: الكلمة الطيبة صدقة) كإعطاء المال لأن إعطاءه يفرح به قلب من يعطاه ويذهب ما في قلبه وكذلك الكلمة الطيبة كما قال ابن بطال، وهذا التعليق طرف من حديث وصله المؤلّف في الصلح والجهاد.


[ قــ :5700 ... غــ : 6023 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنِى عَمْرٌو، عَنْ خَيْثَمَةَ، عَنْ عَدِىِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: ذَكَرَ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: النَّارَ فَتَعَوَّذَ مِنْهَا وَأَشَاحَ بِوَجْهِهِ ثُمَّ ذَكَرَ النَّارَ فَتَعَوَّذَ مِنْهَا وَأَشَاحَ بِوَجْهِهِ، -، قَالَ شُعْبَةُ: أَمَّا مَرَّتَيْنِ فَلاَ أَشُكُّ ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ».

وبه قال: ( حدّثنا أبو الوليد) هشام بن عبد الملك الطيالسي قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( قال: أخبرني) بالإفراد ( عمرو) بفتح العين ابن مرة ( عن خيثمة) بفتح الخاء المعجمة وبعد التحتية الساكنة مثلثة مفتوحة ابن عبد الرحمن ( عن عدي بن حاتم) بالحاء المهملة الطائي أنه ( قال: ذكر النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- النار فتعوّذ منها) تعليمًا لأمته ( وأشاح) بهمزة مفتوحة وشين معجمة بعدها ألف أي أعرض ( بوجهه) فعل الحذر من الشيء الكاره له كأنه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان يراها ويحذر وهجها فينحّي وجهه
الكريم عنها ( ثم ذكر النار فتعوّذ منها وأشاح بوجهه.
قال شعبة)
بن الحجاج بالسند السابق: ( أما مرتين فلا أشك) وأما ثلاث مرات فأشك وأما بفتح الهمزة ( ثم قال) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
( اتقوا النار ولو بشق تمرة) بكسر الشين المعجمة نصف تمرة ( فإن لم يجد) أحدكم شق تمرة والذي في اليونينية تجد بالفوقية ( فبكلمة طيبة) وذكر الإفراد بعد الجمع من باب الالتفات.

والحديث سبق في صفة النار.