فهرس الكتاب

إرشاد الساري - باب: ليس الواصل بالمكافئ

باب لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِىء
هذا ( باب) بالتنوين يذكر فيه ( ليس الواصل) التعريف كما نبه عليه في الكواكب للجنس أي ليس حقيقة الواصل ( بالمكافئ) صاحبه بمثل ما فعله إذ ذاك نوع معاوضة.


[ قــ :5668 ... غــ : 5991 ]
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الأَعْمَشِ، وَالْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو، وَفِطْرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو.

     وَقَالَ  سُفْيَانُ: لَمْ يَرْفَعْهُ الأَعْمَشُ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَرَفَعَهُ حَسَنٌ وَفِطْرٌ - عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الْوَاصِلُ الَّذِى إِذَا قَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا».

وبه قال: ( حدّثنا محمد بن كثير) بالمثلثة العبدي البصري قال: ( أخبرنا سفيان) الثوري ( عن الأعمش) سليمان بن مهران ( والحسن بن عمرو) بفتح الحاء والعين الفقيمي بضم الفاء وفتح القاف ( وفطر) بكسر الفاء وسكون الطاء المهملة بعدها راء ابن خليفة الحناط بالحاء المهملة والنون المشددة وبعد الألف طاء مهملة المخزومي مولاهم الثلاثة ( عن مجاهد) هو ابن جبر ( عن عبد الله بن عمرو) بفتح العين ابن العاص -رضي الله عنه- ( قال سفيان) الثوري بالسند السابق: ( لم يرفعه) أي الحديث ( الأعمش) سليمان ( إلى النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ورفعه الحسن وفطر) المذكوران ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) قال في الفتح: وهذا هو المحفوظ عن الثوري أنه ( قال: ليس الواصل بالمكافئ) أي الذي يعطي لغيره نظير ما أعطاه ذلك الغير ( ولكن الواصل) بتخفيف نون لكن مصححًا عليه في الفرع ( الذي إذا قطعت) بفتحات، ولأبي ذر: قطعت بضم أوّله وكسر ثانيه مبنيًا للمجهول ( رحمه وصلها) أي الذي إذا منع أعطى، والحاصل ثلاثة مواصل ومكافئ وقاطع، فالواصل من يتفضل ولا يتفضل عليه والمكافئ الذي لا يزيد في الإعطاء على ما يأخذ والقاطع الذي يتفضل عليه ولا يتفضل.

والحديث أخرجه أبو داود في الزكاة والترمذي في البر.