فهرس الكتاب

دليل الفالحـــين - باب في الدلالة على خيروالدعاء إلى هدى أو ضلال

رقم الحديث 173 ( وعن أبي مسعود عقبةبن عمرو الأنصاري البدري) تقدمت ترجمته ( رضي الله عنه) في باب المجاهدة ( قال: قال رسول الله: من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله) بسببه كما في مسلم عن أبي مسعود قال: «جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني أبدع بي فاحملني، قال: ما عندي، قال رجل: يا رسول الله أنا أدله على من يحمله، فقال رسول الله: من دلّ على خير» الخ، وقوله: «أبدع بي» بضم الهمزة وسكون الموحدة آخره مهملتان أي هلكت راحلتي وانقطع بي، وروي بدع بضم الموحدة وتشديد الدال.
قال عياض وغيره: وليس بمعروف في اللغة؛ وقوله: «من دل» الخ قال المصنف: المراد أن له ثواباً مثل ما أن لفاعله ثواباً، ولا يلزم أن يكون قدرهما سواء اهـ.
وذهب بعضهم إلى أن المثلية في أصلالثواب دون التضعيف المزيد للعامل.
واختار القرطبي أنه مثله حتى في التبعيض قال: لأن الثواب على الأعمال إنما هو بفضل من الله فيعطيه لمن يشاء على أيّ شيء صدر منه، خصوصاً إذا صحت النية التي هي أصل الأعمال في طاعة عجز عن فعلها لمانع منع منها، فلا بعد في مساواة أجر ذلك العامل لأجر ذلك القادر الفاعل أو يزيد عليه.
قال: وهذا جارٍ في كل ما ورد مما يشبه ذلك كحديث «من فطر صائماً فله مثل أجره» اهـ.
قلت: وحديث الترمذي الذي فيه «ورجل ليس عنده شيء من الدنيا وتمنى أنه لو كان ذلك لأنفقه فيما أنفقها فيه من الخيرات صاحبه فهما في الأجر سواء أو كما قال» .
والحديث الآتي فيه يشهد ظاهرهما لما قاله القرطبي ( رواه مسلم) تقدم في شرح خطبة الكتاب بيان من خرّجه والحديث عقبه زيادة على مسلم.


رقم الحديث 174 ( وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: من دعا إلى هدى) أي: من أرشد غيره إلى فعل خير عظيم كثير أو ترك ضده كإماطة الأذى عن الطرق أو أمره به أو أعانه عليه ( كان له من الأجر مثل أجور من تبعه) فعمل بدلالته أو امتثل ( لا ينقص ذلك) الأجر العظيم المعطي للدالّ على دلالته ( من أجورهم) المعطاة على أعمالهم ( شيئاً) لاختلاف جهة الجزاء كما تقدم بسطه في الباب قبله وهو لازم تارة ومتعد أخرى، وقد استعمل بهما في الحديث واستعمل قاصراً في الحديث السابق عن جرير في الباب قبله كما تقدم باقي هذا الحديث ( ومن دعا إلى ضلالة) أي: من أرشد غيره إلى فعل إثم وإن قلّ أو أمره به أو أعانه عليه ( كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه) عليها وامتثل أمره فيها ( لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً.
رواه مسلم)
وغيره ممن تقدم ثمة.


رقم الحديث 175 ( وعن أبي العباس) وقيل: أبو يحيى ( سهل بن سعد) بن مالك بن خالد بن ثعلبة ابن حارثة بن عمر وبن الخزرجبن ساعدة بن كعببن الخزرج الأنصاري ( الساعديّ رضي الله عنه) كان اسمه حزناً فسماه النبيّ سهلاً.
قال الزهري سمع سهل من النبيّ، وكان له في وفاة النبيّ خمس عشرة سنة، وتوفي بالمدينة سنة ثمان وثمانين وقيل سنة إحدى وتسعين.
قال ابن سعد: وهو آخر من مات بالمدينة من أصحاب النبي ليس فيه خلاف، وقال غيره: بل فيه الخلاف كذا في «التهذيب» للمصنف.
قلت: ويؤيد الخلاف الذي نقله المصنف ما تقدم في باب التقوى من «اليواقيت الفاخرة» أن آخر من مات بالمدينة السائببن يزيد المعروف بابن أخت النمر.
توفي سنة إحدى وتسعين، وروي له عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مائة حديث وثمانية وثمانون حديثاً، اتفقا على ثمانية وعشرين، وانفرد البخاري بأحد عشر ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم خيبر) جرت عادة العرب الكناية بيوم كذا عن غزوته سواء كانت في يوم أقل أو أكثر، هذا المقال صدر منه في بعض أيام تلك الغزوة فإنها كانت أياماً ( لأعطينّ الراية غدا رجلاً يفتح الله على يديه) والتنوين في رجل للتعظيم، وأبدل منه ما يزيد في تعظيمه قوله: ( يحب الله ورسوله) بالنصب ( ويحبه الله ورسوله) أي: جامع للوصفين حائز للشرفين المتلازمين { يحبهم ويحبونه} { رضي الله عنهم ورضوا عنه} وتقدم أن المراد من محبة الله للعبد توفيقه لمرضاته وإنابته، والمراد من محبة العبد ورسوله امتثال أوامرهما واجتناب مناهيهما ( فبات الناس يدوكون) يخوضون ( ليلتهم) أي: فيها ( أيهم يعطاها) بالبناء للمفعول ( فلما أصبح الناس غدواً) هو السير أول النهار، والرواح: السير آخره هذا أصلهما، وقد يستعمل كل في موضع الآخر ( على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كلهم يرجو) الإفراد باعتبار لفظ كل قال في «مغني اللبيب» إذا أضيفت كل إلى معرفة فقالوا: يجوز مراعاة لفظها ومراعاة معناه وقد اجتمعا في قوله تعالى: { إن كل من في السموات والأرض إلا آتى الرحمن عبداً لقد أحصاهم} ( مريم: 93 - 94) والصواب أن الضمير لا يعود إليها من خبرها إلا مفرداً مذكراً على لفظها نحو { وكلهم آتيه} وقوله: «كلكم راع» وأماـ لقد أحصاهمـ فجملةأجيب بها القسم المقدر وليست خبراً عن كل وضميرها راجع لمن ومن معناه الجمع اهـ ( أن يعطاها) ورجاؤها ذلك لا لذات الراية إنما هو لشرف صاحبها من كونه محباً تعالى ورسوله محبوباً لهما ( فقال: أين عليبن أبي طالب؟ فقيل: يا رسول الله هو يشتكي عينيه) أي: بالرمد كما جاء في رواية أخرى ( قال: فأرسلوا إليه) إن كان فاعل قال ضمير يعود إلى النبي كما يقتضيه السياق فيكون قوله: «فأرسلوا إليه» بصيغة الأمر مرفوعاً، وإن كان فاعله يعود إلى الراوي ففي الكلام اختصار، فقال أرسلوا إليه فأرسلوا إليه، ولم أقف فيه على ضبط ( فأتى) بالبناء للمفعول ( به فبصق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في عينيه ودعا له) أي: بالعافية ( فبرىء) عقب ذلك حالاً معجزة له وكرامة بإجابة دعوته فزال الوجع وآثاره ( حتى كأن) بتخفيف النون: أي: كأنه ( لم يكن به وجع) فيهما ( فأعطاه الراية فقال: يا رسول الله أقاتلهم) أي: أؤقاتلهم بتقدير همزة الاستفهام قبل الفعل وحذفها دفعاً لثقل توالي همزتين ( حتى يكونوا مثلنا) في الإسلام ويدخلوا في الدين ( قال: انفذ) بضم الفاء وبالذال المعجمة: أي: امض ( على رسلك) أي: على هينتك ولا تعجل وأصله السكون والثبات ( حتى تنزل بساحتهم) هي الناحية والفضاء بين دور الحي ( ثم) أي: بعد وصولك لها ( ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق ا) الواجب ( فيه) من الأعمال البدنية كالصلاة والصيام، والمالية كالزكاة والجامعة لهما كالحج والعمرة.
وتمسك بهذا الحديث قوم فقالوا: يجب الدعاء قبل القتال.
والصحيح أنه مخصوص بمن لم تبلغه الدعوة لأن النبي أغار على بني المصطلق وهو غادون ( فوا لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً) أي: ينقذه من الكفر والضلال بدلالتك له على الإسلام والهدى ( خير لك من حمر النعم) أي: من أن تكون لك، وحمر النعم: هي الإبل الحمر وهي أنفس أموال العرب،ويضربون بها المثل في نفاسة الشيء وأنه ليس هناك أعظم منه، وتشبيه أمور الآخرة بأعراض الدنيا إنما هو للتقريب إلى الأفهام، وإلا فذرّة من الآخرة الباقية خير من الدنيا بأسرها وأمثالها معها لو تصورت كما سبق في الكلام على شرح هذه الجملة مع بيان من رواها في آخر شرح خطبة الكتاب.
وفي الحديث بيان فضل العلم والدعاء إلى الهدى وسن الدعاء إلى الهدى وسن السنن الحسنة ( متفق عليه) وحديث عليّ تقدم في باب المبادرة «إلى الخيرات» من حديث مسلم فلا زيادات فيه هنا ( قوله: يدوكون) بالدال المهملة ( أي: يخوضون ويتحدثون) قال المصنف: وفي بعض نسخ مسلم «يذكرون» بالذال المعجمة وبالراء، و ( قوله رسلك) بالجر على الحكاية ( بكسر الراء وفتحها) وسكون السين فيهما ( لغتان والكسر أفصح) وعليه اقتصر ابن الأثير في «النهاية» فقال الرسل بالكسر: الهينة والتأني، قال الجوهري: يقال افعل كذا وكذا على رسلك: أي: اتئد فيه كما يقال على هينتك.


رقم الحديث 176 ( وعن أنس رضي الله عنه أنّ فتى من أسلم) أبي القبيلة وهو كما قال الحازمي في كتاب الأنساب: أسلمبن أفصىبن حارثةبن عمروبن عامربن عويمربن عمر، كذا ساقه البرقي.
وقال خليفةبن خياط: أسلمبن أفصىبن حارثةبن امرىء القيسبن ثعلبةبن المازنبن الأزدبن الغوث، وهم خلق كثير من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من العلماء ورواة الحديث اهـ.
قلت وعلى القول الثاني جرى الأصفهاني في كتاب «لبّ الألباب مختصر كتاب الأنساب» للسمعاني ( قال: يا رسول الله إني أريد الغزو وليس معي ما أتجهز به) الجهاز: ما يحتاج إليه المسافر ( قال: ائت فلاناً فإنه كان قد تجهز) للغزو ( فمرض) فتأخر له.
ففيه الدلالة على الخير، وفيه أن من نوى صرف شيء في خير وتعذر عليه استحب له بذله في خير آخر ولا يلزمه ذلك إلا بالنذر ( فأتاه فقال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـيقرئك) بضم التحتية ( السلام ويقول لك: أعطني الذي تجهزت به) أي: إعانة لي على الخير ( فقال) مسارعاً لامتثال أمر المصطفى ( يا فلانة) كناية عن اسم المرأة، وقد تقدم بسط فيه عن «التهذيب» للمصنف ( أعطيه الذي تجهزت به) أي: من الراحلة والزاد وغيره مما هيأه مما يحتاجه المسافر ( ولا تحبسي) تؤخري ( منه شيئاً، فوا لا تحبسين) في نسخة بحذف النون، فإن ثبتت رواية خرجت على أنها لمناسبة ما قبلها كما خرّج على ذلك قوله: «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا» الحديث على أن حذف النون لغير الجازم والناصب لغة حكاها المصنف وغيره ( منه شيئاً فيبارك) بالنصب ( الك فيه) لأنه تصرف فيه على خلاف رضا مالكه وهواه، لأنه أمر بدفعه أجمع لمن أرسله النبي، فإذا خالفت وحبست منه بعض الشيء تستكثره له لا يبارك لها فيه ( رواه مسلم) .
وفي الحديث دلالته لذلك المنقطع على ذلك الذي تجهز ثم ترك للمرض، ففيه مناسبة الترجمة.
21

رقم الحديث -21 بتثليث الدال المهملة والأفصح الفتح ( على خير) ديني أو دنيوي ليس فيه كراهة دينية ( والدعاء إلى هدى أو ضلالة) أي: في ثواب الأولين وعقاب الأخير.
( قال الله تعالى: { وادع إلى ربك} ) أي: ادع الناس إلى ربك بتوحيده وعبادته.
وفيها الأمر بالدعاء سواء أسمع أم لا.
وفي ذلك إشارة إلى أنه ينبغي الذكر وإن لم ينفع.
( وقال تعالى: { ادع} ) الناس يا محمد ( { إلى سبيل ربك} ) دينه ( { بالحكمة} ) بالقرآن ( { والموعظة الحسنة} ) مواعظه أو القول الرفيق.
( وقال تعالى: { وتعاونوا على البرّ} ) فعل ما أمرتم به ( { والتقوى} ) ترك ما نهيتم عنه، وهذا الأمر عام في سائر الطاعات، فرض في الفروض، مندوب في المندوب.
( وقال تعالى: { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير} ) فيه إشارة إلى أن الدعاة إلى الحق والخير أفضل للأمة ولذا ميزهم بالذكر، وفي قوله: و «منكم» إشارة إلى أنه لا يكون سائر الناس في رتبة بل يتفاوتون، إذ يكون العالم والأعلم والفاضل والأفضل.