فهرس الكتاب

دليل الفالحـــين - باب سُنَّة العشاء بَعدها وقبلها

رقم الحديث -200 لا يظهر لذكر الطرفين هنا دون الظهر وجه ( فيه) أي الباب ( حديث ابن عمر) المتفق على صحته ( السابق) في باب فضل الرواتب، وأبدل منه قوله ( صليت مع النبيّ ركعتين بعد العشاء) وهذا دليل صدر الترجمة ( و) دليل عجزها ( حديث عبد الله بن مغفل السابق) في الباب قبله وأبدل منه أو عطف عليه عطف بيان قوله ( بين كل أذانين صلاة) وعكس المصنف الترتيب الطبيعي، فذكر دليل سنّ البعدية قبل دليل سن القبلية لتأكيد البعدية دون القبلية، وذلك لأن الأول ثابت بفعله والثاني بقوله، والفعل عندنا أقوى دلالة من القول ( متفق عليه كما سبق) الذي سبق له في حديث ابن مغفل عند ذكره أنه للبخاري ولم يذكر ثمة أنه عند مسلم، وقد نبهنا ثمة على أنه في «المشكاة» عندهما، وحينئذ فكأن ما وقع له سابقاً من سق القلم عن رقم متفق عليه إلى رقم رواه البخاري، وأحال هنا على ما ظن أنه أورده ثمة من وصف الحديث بكونه متفقاً عليه بقوله هنا ما ذكر.