فهرس الكتاب

حاشية السندى - الصلاة في قميص واحد

رقم الحديث 1063 [1063] فَقولُوا رَبنَا وَلَكالْحَمد بِالْوَاو وَقد جَاءَ بِدُونِهَا قَالُوا وَبِتَقْدِير أَنْت رَبنَا أَو الهنا وَلَك الْحَمد قَوْله

رقم الحديث 1064 [164] يجبكم الله بِالْجَزْمِ جَوَاب الْأَمر أَي يستجب لكم وَكَذَا قَوْله يسمع الله بِمَعْنى يستجب لكم فَتلك بِتِلْكَ فَتلك اللحظة الَّتِي تقدمكم أمامكم مجبورة بِتِلْكَ اللحظة الَّتِي تأخرتم عَنهُ قَوْله وَإِذا رفع رَأسه من الرُّكُوع كلمة إِذا مُجَرّدَة عَن الظَّرْفِيَّة بِمَعْنى الْوَقْت أَي كَانَ وَقت رُكُوعه وَوقت رَفعه رَأسه مِنْهُ وَوقت سُجُوده قَرِيبا من السوَاء أَي من الْمُسَاوَاة قَوْله ملْء السَّمَاوَات تَمْثِيل وتقريب وَالْمرَاد تَكْثِير الْعدَد أَو تَعْظِيم الْقدر وملء مَا شِئْت من شَيْء بعد كالعرش والكرسي وَنَحْوهمَا قَالَ النَّوَوِيّ ملْء بِكَسْر الْمِيم وبنصب الْهمزَة بعداللَّام ورفعهما وَالْأَشْهر النصب وَمَعْنَاهُ لَو كَانَ جسما ملأها لعظمته انْتهى قَوْله أهل الثَّنَاء بالننصب على الِاخْتِصَاص أَو الْمَدْح أَو بِتَقْدِير يَا أهل الثَّنَاء أَو بِالرَّفْع بِتَقْدِير أَنْت أهل الثَّنَاء وَقَوله خير مَا قَالَ العَبْد اما مُبْتَدأ خَبره لَا مَانع الخ وَجُمْلَة كلنا لَك عبد مُعْتَرضَة أَو خبر مَحْذُوف أى هَذَا الْكَلَام أى مَا سبق من الذّكر خير مَا قَالَ وَقَوله لَا نَازع دُعَاء مُسْتَقل وَمَا فِي مَا أَعْطَيْت يعم الْعُقَلَاء وَغَيرهم وَالْجد البخت وَمن فِي قَوْله مِنْك بِمَعْنى عِنْد أَو بِمَعْنى بدل أى لَا ينفع بدل طَاعَتك وتوفيقكالبخت والحظوظ وعَلى هَذَا الْمَعْنى بِفَتْح الْجِيم وَهُوَ الْمَشْهُور على أَلْسِنَة أهل الحَدِيث وَجوز بَعضهم كسرهَا أى لَا ينفع ذَا الِاجْتِهَاد مِنْك اجْتِهَاده وَعَمله وانما يَنْفَعهُ فضلك قَوْله