فهرس الكتاب

حاشية السندى - السجود على اليدين

رقم الحديث 1426 [1426] فَليصل بعْدهَا أَرْبعا فاطلاقه يدل على أَنه يجوز أَن يُصَلِّي فِي الْمَسْجِد وَمَا جَاءَ انه صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم صلى رَكْعَتَيْنِ حمله المُصَنّف على أَن ذَاك للامام وَنبهَ عَلَيْهِ بالترجمة الثَّانِيَة فَلَا تعَارض وَالله تَعَالَى أعلمقَوْله

رقم الحديث 1430 [143] وَفِيه تيب على بِنَاء الْمَفْعُول من التَّوْبَة أَي قبل تَوْبَته مصيخة من أصاخ أَي مستمعة شفقا أَي خوفًا من قِيَامهَا وَفِيه أَن الْبَهَائِم تعلم الْأَيَّام بِعَينهَا وَأَنَّهَا تعلم أَن الْقِيَامَة تقوم يَوْم الْجُمُعَة وَلَا تعلم الوقائع الَّتِي بَين زمانها وَبَين الْقِيَامَة أَو مَا تعلم أَن تِلْكَ الوقائع مَا وجدت إِلَى الْآن وَالله تَعَالَى أعلم لَا تعْمل على بِنَاء الْمَفْعُول أَي لَا تحث وَلَا تساق والمطى جمع مَطِيَّة وَهِي النَّاقة الَّتِي ركب مطاها أَي ظهرهَا وَقيل يمطي بهَا فِي السّير أَي يمد تِلْكَ السَّاعَة بِالنّصب على الظَّرْفِيَّة فَهُوَ كَذَلِك أَي فالجالس فِي تِلْكَ السَّاعَة منتظرا كَذَلِك أَي مصل قَوْله لَا يُوَافِقهَا أَي لَا يصادفها قَوْله

رقم الحديث 1432 [1432] قَائِم يُصَلِّي أَي قَائِم يُصَلِّي أَو ثَابت فِي مَكَانَهُ يُصَلِّي ان فسرنا الحَدِيث بِمَا فسره عبد الله بن سَلام والا فالعادة عِنْد الِانْتِظَار الْقعُود ( كتاب تَقْصِير الصَّلَاة فِي السّفر) قَوْله

رقم الحديث 1433 [1433] فقد أَمن النَّاس أَي فَمَا بالهم يقصرون الصَّلَاة

رقم الحديث 1434 [1434] صَلَاة الْحَضَر هِيَ مَحل الاوامر الْمُطلقَة وَصَلَاة الْخَوْف هِيَ مَذْكُورَة فِي قَوْله تَعَالَى إِذا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْض فَلَيْسَ عَلَيْكُم جنَاح أَن تقصرُوا الْآيَة يفعل أَي وَقد قصر بِلَا خوف فَهُوَ دَلِيل يثبت بِهِ الحكم كَمَا يثبت بِالْقُرْآنِقَوْله وَأقَام بهَا أَي بِمَكَّة وَالْمرَاد الْإِقَامَة بهَا وبحواليها من عَرَفَات وَمنى وَالله تَعَالَى أعلمقَوْله