فهرس الكتاب

حاشية السندى - السجود في اقرأ باسم ربك

رقم الحديث 1304 [1304] على الرشد بِفتْحَتَيْنِ أَو ضم فَسُكُون قَوْله

رقم الحديث 1305 [135] أما على ذَلِك أَي أما مَعَ التَّخْفِيف والايجاز فقد دَعَوْت الخ أَو اما على تَقْدِير اعتراضكم بِالتَّخْفِيفِ فَأَقُول قد دَعَوْت الخ وَالظَّاهِر ان أما هَذِه لمُجَرّد التَّأْكِيد وَلَيْسَ لَهَا عديل فِي الْكَلَام كاما الْوَاقِع فِي أَوَائِل الْخطب فِي الْكتب بعد ذكر الْحَمد وَالصَّلَاة من قَوْلهم أما بعد فَكَذَا وَجمع الدَّعْوَات بِاعْتِبَار أَن كل كلمة دَعْوَة بِفَتْح الدَّال أَي مرّة من الدُّعَاء فَإِن الدعْوَة للمرة كالجلسة هُوَ أُبَيٌّ غَيْرَ أَنَّهُ كَنَى عَنْ نَفْسِهِ هَذَا من كَلَام عَطاء يَقُول ان الرجل الَّذِي تبعه هُوَالسَّائِب وَهُوَ أَبُو عَطاء فَلذَلِك قَالَ هُوَ أبي لَكِن السَّائِب كنى عَن نَفسه بِرَجُل فَقَالَ تبعه رجل الْقَصْد أَي التَّوَسُّط بِلَا افراط وتفريط مضرَّة اسْم فَاعل من أضرّ قَوْلهالسَّائِب وَهُوَ أَبُو عَطاء فَلذَلِك قَالَ هُوَ أبي لَكِن السَّائِب كنى عَن نَفسه بِرَجُل فَقَالَ تبعه رجل الْقَصْد أَي التَّوَسُّط بِلَا افراط وتفريط مضرَّة اسْم فَاعل من أضرّ قَوْله