فهرس الكتاب

حاشية السندى - القراءة في المغرب بحم الدخان

رقم الحديث 1328 [1328] فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ وَلَعَلَّ سنة الْعشَاء مَعْدُودَة من صَلَاة الْعشَاء تبعا وَيسْجد سَجْدَة أَي بعد الْفَرَاغ من الصَّلَاة كلهَا كَمَا فهمه المُصَنّف فترجم لَهُ بَاب السُّجُود بعد الْفَرَاغ من الصَّلَاة وَالْأَقْرَب أَن المُرَاد وَكَانَ يسْجد سَجْدَة من سُجُود تِلْكَ الرَّكْعَات وَالْمَقْصُود بَيَان طول سُجُود تِلْكَ الصَّلَاة كلهَا وَاللهتَعَالَى أعلم قَوْله وركعته أَي رُكُوعه قَرِيبا من السوَاء أَي رُكُوعه كَانَ يُقَارب قِيَامه وَكَذَا غَيره هَذَا هُوَ الْمُتَبَادر من لفظ الحَدِيث وَقد جَاءَ صَرِيحًا فِي صَلَاة اللَّيْل وَيحْتَمل أَن المُرَاد كَانَ قِيَامه فِي ركعاتهمقاربا وَكَذَا الرُّكُوع أَي قيام كل رَكْعَة يُقَارب قيام الْأُخْرَى وركوعها ركوعها وَهَكَذَا وَهَذَا بعيد من حَيْثُ دلَالَة اللَّفْظ وَمن حَيْثُ أَنه مُخَالف لما علم من تطويله الرَّكْعَة الأولى وَيحْتَمل أَن المُرَاد أَنه إِذا طول فِي الْقيام طول فِي الرُّكُوع وَالسُّجُود بِقَدرِهِ وَإِذا خفف خفف فِي الْكل أَيْضا بِقَدرِهِ وعَلى قِيَاسه وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله قمن أَي خرجن إِلَى بُيُوتهنَّ وَثَبت أَي قعد صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فِي مَكَانَهُ ليقعد الرِّجَال خوفًا من الْفِتْنَة بلقاء الرِّجَال النِّسَاء فِي الطَّرِيق وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله انحرف أَي عَن جِهَةتَعَالَى أعلم قَوْله وركعته أَي رُكُوعه قَرِيبا من السوَاء أَي رُكُوعه كَانَ يُقَارب قِيَامه وَكَذَا غَيره هَذَا هُوَ الْمُتَبَادر من لفظ الحَدِيث وَقد جَاءَ صَرِيحًا فِي صَلَاة اللَّيْل وَيحْتَمل أَن المُرَاد كَانَ قِيَامه فِي ركعاتهمقاربا وَكَذَا الرُّكُوع أَي قيام كل رَكْعَة يُقَارب قيام الْأُخْرَى وركوعها ركوعها وَهَكَذَا وَهَذَا بعيد من حَيْثُ دلَالَة اللَّفْظ وَمن حَيْثُ أَنه مُخَالف لما علم من تطويله الرَّكْعَة الأولى وَيحْتَمل أَن المُرَاد أَنه إِذا طول فِي الْقيام طول فِي الرُّكُوع وَالسُّجُود بِقَدرِهِ وَإِذا خفف خفف فِي الْكل أَيْضا بِقَدرِهِ وعَلى قِيَاسه وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله قمن أَي خرجن إِلَى بُيُوتهنَّ وَثَبت أَي قعد صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فِي مَكَانَهُ ليقعد الرِّجَال خوفًا من الْفِتْنَة بلقاء الرِّجَال النِّسَاء فِي الطَّرِيق وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله انحرف أَي عَن جِهَةوَسُكُون الْمُثَنَّاة فَوق وموحدة قَوْله