فهرس الكتاب

حاشية السندى - الشفق

رقم الحديث 828 [828] أَلا يخْشَى أَي فَاعل هَذَا الْفِعْل حقيق بِهَذِهِ الْعقُوبَة فحقه أَن يخْشَى هَذِه الْعقُوبَة وَلَا يحسن مِنْهُ ترك الخشية ولافادة هَذَا الْمَعْنى أَدخل حرف الِاسْتِفْهَام للانكار على عدم الخشية وَلَيْسَ فِيهِ دلَالَة على أَن من يفعل ذَلِك تلْحق بِهِ هَذِه الْعقُوبَة قطعا وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله وَكَانَ أَي الْبَراء غير كذوب أَي حَتَّى يتَوَهَّم مِنْهُ أَنه كذب فِي تَبْلِيغ الْأَحْكَام الشَّرْعِيَّة وَفِيه أَن الْكَذِب فِي الْأَحْكَام لَا يَتَأَتَّى عَادَة الا من كذوب يُبَالغ فِي الْكَذِب وَالْمَقْصُود التَّوَثُّق بِمَا حدث ثمَّ سجدوا أَي فَحق المقتدى أَن يتَأَخَّر عَن امامه فِي الْأَفْعَال لَا أَن يقارنه وَأَيْضًا الْمُقَارنَة قد تُؤدِّي إِلَى تقدم المقتدى على الامام وَذَلِكَ بالِاتِّفَاقِ منهى عَنهُ قَوْله

رقم الحديث 830 [83] أقرَّت الصَّلَاة بِالْبرِّ وَالزَّكَاة وروى قرت أَي اسْتَقَرَّتْ مَعهَا وقرنت بهَا أَي هِيَ مقرونة بِالْبرِّ وَهُوَ الصدْق وجماع الْخَيْر ومقرونة بِالزَّكَاةِ فِي الْقُرْآن مَذْكُورَة مَعهَا وَقيل أَي قرنت بهما وَصَارَ الْجَمِيع مَأْمُورا بِهِ فأرم الْقَوْم روى بالزاي الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف الْمِيم أَي أَمْسكُوا عَن الْكَلَام وَالرِّوَايَة الْمَشْهُورَة بالراء وَتَشْديد الْمِيم أَي سكتوا وَلم يجيبوا وَقد خشيت أَي خفت أَن تبكعني بِفَتْح مثناة وَسُكُون مُوَحدَة أَي توبخني بِهَذِهِ الْكَلِمَة وتستقبلني بالمكروه وسنتنا أَي مَا يَلِيق بِنَا من السّنة وَمَا يَنْبَغِي لنا من الطَّرِيق يجبكم جَوَاب الْأَمر أَي يستجب لكم يسمع الله بِالْجَزْمِ جَوَاب أَي يستجب لكم فَتلك بِتِلْكَ أَي فَزِيَادَة امامكم أَولا فِي السُّجُود منجبرة بزيادتكم عَلَيْهِ فِي السُّجُود آخرا فَيصير سُجُودكُمْ كسجود الامام أَو زيادتكم آخرا فِي السُّجُودفِي مُقَابلَة زِيَادَة امامكم عَلَيْكُم السُّجُود أَولا وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله