فهرس الكتاب

حاشية السندى - مسألة الإمام رفع المطر إذا خاف ضرره

رقم الحديث 2048 [2048] لقد سبق هَؤُلَاءِ شرا كثيرا أَي سَبَقُوهُ حَتَّى جَعَلُوهُ وَرَاء ظُهُورهمْ ووصلوا إِلَى الْخَيْر وَالْكفَّار بِالْعَكْسِ يَا صَاحب السبتيتين بِكَسْر السِّين نِسْبَة إِلَى السبت وَهُوَ جُلُود الْبَقر المدبوغة بالقرظ يتَّخذ مِنْهَا النِّعَال أُرِيد بهما النَّعْلَانِ المتخذان من السبت وَأمره بِالْخلْعِ احتراما للمقابر عَن الْمَشْي بَينهَا بهما أَو لقذر بهما أَو لاختياله فِي مَشْيه قيل وَفِي الحَدِيث كَرَاهَة الْمَشْي بالنعال بَين الْقُبُور قلت لَا يتم الا على بعض الْوُجُوه الْمَذْكُورَة قَوْله التسهيل فِي غير السبتية يُرِيد أَن قَوْله

رقم الحديث 2049 [249] انه ليسمع قرع نعَالهمْ يدل على جَوَاز الْمَشْي فِي الْمَقَابِر بالنعل إِذْ لَا يسمع قرع النَّعْل إِلَّا إِذا مَشوا بهَا والْحَدِيث الْمُتَقَدّم يدل على عدم الْجَوَاز فَيَنْبَغِي رفع التَّعَارُض لحمل هَذَا على غير السبتية تَوْفِيقًا بَين الْحَدِيثين وَأَنت قد عرفت أَن دلَالَة الحَدِيث الْمُتَقَدّم على عدم الْجَوَاز إِنَّمَا هِيَ على بعض الْوُجُوه وَكَذَا قد يبْحَث فِي دلَالَة هَذَا الحَدِيث على الْجَوَاز بِأَن يُقَال لَا يلْزم من ذَلِك جَوَاز مشيهم بهَا فَإِنَّهُ يجوز أَنه ذكر ذَلِك صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم على عادات النَّاس وَلَا يلْزم من هَذِه الْحِكَايَة من غير إِنْكَار تَقْرِير مشيهم بهَا سِيمَا إِذا سبق مِنْهُ النَّهْي الَّذِي تقدم فعلى تَقْدِير تَسْلِيم دلَالَة الحَدِيث الْمُتَقَدّم على النَّهْي لَا يُعَارضهُ هَذَا الحَدِيث وَلَا يدل علىخلافه وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فَيُقْعِدَانِهِ من الاقعاد

رقم الحديث 2050 [25] فِي هَذَا الرجل أَي فِي الرجل الْمَشْهُور بَين أظْهركُم وَلَا يلْزم مِنْهُ الْحُضُور وتركهما مَا يشْعر بالتعظيم لِئَلَّا يصير تلقينا وَهُوَ لَا يُنَاسب مَوضِع الإختيار قَوْله