فهرس الكتاب

حاشية السندى - عدة المتوفى عنها زوجها من يوم يأتيها الخبر

رقم الحديث 4303 [4303] الا أَن ينتن من أنتن إِذا صَار ذَا نَتن وَقد سبق أَن الِاسْتِثْنَاء مَحْمُول على التَّنْزِيه دون التَّحْرِيم وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله بالمروة بِفَتْح مِيم وَسُكُون رَاء حجر أَبيض براق يَجْعَل مِنْهُ كالسكين قَوْله فخزقبخاء وزاي معجمتين أَي جرح قَوْله جَفا أَي غلظ طبعه لقلَّة مُخَالطَة الْعلمَاء وَلَا يعْتَاد تحمل الْأَذَى من النَّاس فيتغير خلقه بِأَدْنَى أَمر غفل بِضَم الْفَاء كَذَا ذكره السُّيُوطِيّ فِي حَاشِيَة الْكتاب وَالْمَشْهُور أَنه من بَاب نصر وَصرح فِي الْمجمع أَي يستولي عَلَيْهِ حبه حَتَّى يصير غافلا عَن غَيرهافْتتن ضَبطه السُّيُوطِيّ فِي حَاشِيَة أبي دَاوُد بِالْبِنَاءِ للْمَفْعُول.

     وَقَالَ  المُرَاد ذهَاب الدّين.

     وَقَالَ  فِي حَاشِيَة الْكتاب أَي أَصَابَته فتْنَة وَكَلَام الصِّحَاح يُفِيد جَوَاز الْبناء للْفَاعِل أَيْضا وَفِي الْمجمع افْتتن لِأَنَّهُ ان وَافقه فِيمَا يَأْتِي ويذر فقد خاطر بِدِينِهِ وان خَالفه خاطر بِرُوحِهِ وَهَذَا لمن دخل مداهنة وَمن دخل آمرا وناهيا وناصحا كَانَ دُخُوله أفضل قلت إِذا دخل كَذَلِك فقدخاطر بِرُوحِهِ كَمَا لَا يخفى وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله