فهرس الكتاب

حاشية السندى - الشرب من زمزم

رقم الحديث 3410 [3410] اللَّهُمَّ غفرا بِفَتْح فَسُكُون بِمَعْنى الْمَغْفِرَة ونصبه بِتَقْدِير اغْفِر لي أَو أَسأَلك أَو أرزقني وَنَحْو ذَلِك وَلما كَانَ منشأ الْخَطَأ العجلة المذمومة طلب مِنْهُ الْمَغْفِرَة والا فقد جَاءَ رفع عَن أمتِي الْخَطَأ قَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث لَا نعرفه الا من حَدِيث سُلَيْمَان بن حَرْب عَن حَمَّاد بن زيد وَسَأَلت مُحَمَّدًا عَن هَذَا الحَدِيث فَقَالَ حَدثنَا سُلَيْمَان بن حَرْب عَن حَمَّاد بن زيد بِهَذَا وَإِنَّمَا هُوَ عَن أبي هُرَيْرَة مَوْقُوف وَلم يعرف مُحَمَّد حَدِيث أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعاوَكَانَ عَليّ بن نَاصِر حَافِظًا صَاحب حَدِيث قلت فَكَأَن قَول المُصَنّف هَذَا حَدِيث مُنكر إِشَارَة إِلَى أَن رَفعه مُنكر وَالله تَعَالَى أعلم ثمَّ الْجُمْهُور على أَنَّهَا طَلْقَة وَاحِدَة قَوْله إِن الغميصاء أَو الرميصاء بِضَم وَفتحوَمد فيهمَا فِي حَاشِيَة السُّيُوطِيّ هِيَ غير أم سليم على الصَّحِيح حَتَّى تذوق أَي وَهِي مَا ذاقت على مُقْتَضى مَا قَالَت فتؤاخذ باقرارها قَوْله فيغلق الْبَاب من أغلق الْبَاب والمرادالخلوة قَوْله هَذَا أولى بِالصَّوَابِ أَي من الَّذِي قبله كَمَا فِي عبارَة الْكُبْرَى قَوْله الواشمة هِيَ فاعلة الوشم وَهُوَ أَنْ يُغْرَزَ الْجِلْدُ بِإِبْرَةٍ ثُمَّ يُحْشَى بِكُحْلٍ أَوْ نِيلٍ فَيَزْرَقَّ أَثَرُهُ أَوْ يَخْضَرَّ وَالْمُوْتَشِمَةَ هِيَ الَّتِي يفعل بهَا ذَلِك كَذَا ذكره السُّيُوطِيّ أَي وَهِي راضية والواصلة هِيَ الَّتِي تَصِلُ شَعْرَهَا بِشَعْرِ إِنْسَانٍ آخَرَ والموصولة الَّتِي يفعل بهَا ذَلِك عَن رِضَاهَا