فهرس الكتاب

حاشية السندى - التكبير في المسير إلى عرفة

رقم الحديث 3462 [3462] لَا أَنا وَلَا ثَابت يحْتَمل أَن لَا الثَّانِيَة مزيدة وَالْخَبَر مَحْذُوف بعدهمَا أَي مجتمعان أَي لَا يُمكن لنا اجْتِمَاع وَيحْتَمل أَنَّهَا غير زَائِدَة وان خبر كل مَحْذُوف أَي لَا أَنا مجتمعة مَعَ ثَابت وَلَا ثَابت مُجْتَمع معي قَوْله أكره الْكفْر فِي الْإِسْلَام أَي أَخْلَاق الْكفْر فِي حَال الْإِسْلَام أَو أكره الرُّجُوع إِلَى الْكفْر بعد الدُّخُول فِي الْإِسْلَام وَعدم الْمُوَافقَة مَعَ الزَّوْج وَشدَّةالْعَدَاوَة فِي الْبَين قد يُفْضِي إِلَى ذَلِك فَلذَلِك أُرِيد الْخلْع قَوْله لَا تمنع أَي يدلامس غربها من التَّغْرِيب بِمَعْنى التبعيد أَي طَلقهَا كَمَا تقدم أَن تتبعها نَفسِي أَي من شدَّة الْمحبَّة وَالْكَلَام عَلَيْهِ قد تقدمقَوْله لَاعن أَي أَمر بِاللّعانِ قَوْله إِن عِنْده من ذَلِك علم هُوَ بِالنّصب اسْم ان وان كتب بِصُورَة الْمَرْفُوع وَيحْتَمل أَن يكون مَرْفُوعا بِتَقْدِير ضمير الشَّأْن أَي إِن الشَّأْن عِنْده من ذَلِك بِشَرِيكِ بْنِ السَّحْمَاءِ بِفَتْحِ السِّينِ وَسُكُونِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَتَيْنِ وَالْمدّ قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ وَشَرِيكٌ هَذَا صَحَابِيٌّ وَقَوْلُ مَنْ قَالَ أَنه يَهُودِيّ بَاطِل