فهرس الكتاب

حاشية السندى - مسألة القارئ إذا مر بآية رحمة

رقم الحديث 1344 [1344] ان تكلم أَي أحد أَو مُتَكَلم بِخَير قبل هَذَا الذّكر ثمَّ ذكر هَذَا الذّكر عقبه كَانَ هَذَا الذّكر طابعا بِفَتْح الْبَاء أَي خَاتمًا وَكسر الْبَاء لُغَة عَلَيْهِنَّ أَي على تِلْكَ الْكَلِمَات الَّتِي هِيَ خير إِذْ الْغَالِب أَن الْخَيْر يكون كَلِمَات مُتعَدِّدَة فَلذَلِك جمع الضَّمِير وَفِيه ترغيب إِلَى تَكْثِير الْخَيْر وتقليل الشَّرّ حَيْثُ اختير فِي جَانِبه الافراد واشارة إِلَى أَن جَمِيع الْخيرَات تثبت بِهَذَا الذّكر إِذا كَانَ هَذَا الذّكر عَقبهَا وَلَا تخْتَص هَذِه الْفَائِدَة بِالْخَيرِ الْمُتَّصِل بِهَذَا الذّكر فَقَط وَالْمرَاد أَنه يكون مثبتا لذَلِك الْخَيْر رَافعا إِلَى دَرَجَة الْقبُول أَمْثَاله عَن حضيض الرَّد كَفَّارَة لَهُ أَي مغْفرَة للذنب الْحَاصِل فَيُسْتَحَب للأنسان ختم الْمجْلس بِهِ أَي مجْلِس كَانَ وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله

رقم الحديث 1345 [1345] عَن جسرة بِفَتْح الْجِيم قَوْله فَقَالَت أَي الْيَهُودِيَّة كذبت كذبتها بِنَاء على عدم علمهَا بِالْعَذَابِ فِي الْقَبْر قبل ذَلِك واعتمدت فِي ذَلِك على عَادَة الْيَهُود فِي الْكَذِب لنقرض لنقطع الْجلد قيل الْجلد الملبوس فَوق الْجَسَد وَقيل بل جلدهمْ وَهُوَ الْمُوَافق لسَائِر طرقالحَدِيث فَهَذَا من الإصر الَّذِي حملوه قَوْله عصمَة بِكَسْر الْعين أَي يعصمني من النَّار وَغَضب الْجَبَّار