فهرس الكتاب

حاشية السندى - تأخير المغرب

رقم الحديث 819 [819] وصل صفا بِأَن كَانَ فِيهِ فُرْجَة فسدها أَو نُقْصَان فأتمه وَالْقطع بِأَن يقْعد بَين الصُّفُوف بِلَا صَلَاة أَو منع الدَّاخِل من الدُّخُول فِي الفرجات مثلا وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله

رقم الحديث 820 [82] خير صُفُوف الرِّجَال أَي أَكْثَرهَا أجرا وشرها أَي أقلهَا أجراوَفِي النِّسَاء بِالْعَكْسِ وَذَلِكَ لِأَن مقاربة أنفاس الرِّجَال للنِّسَاء يخَاف مِنْهَا أَن تشوش الْمَرْأَة على الرجل وَالرجل على الْمَرْأَة ثمَّ هَذَا التَّفْصِيل فِي صُفُوف الرِّجَال على إِطْلَاقه وَفِي صُفُوف النِّسَاء عِنْد الِاخْتِلَاط بِالرِّجَالِ كَذَا قيل وَيُمكن حمله على إِطْلَاقه لمراعاة السّتْر فَتَأمل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فدفعونا أَي النَّاس من الزحام نتقي هَذَا أَي الْقيام بَين السَّوَارِي لقطع السَّوَارِي الصَّفّ قَوْله السقيم أَي الْمَرِيض والضعيف جبلة أَو لقرب مرض قَوْلهوَفِي النِّسَاء بِالْعَكْسِ وَذَلِكَ لِأَن مقاربة أنفاس الرِّجَال للنِّسَاء يخَاف مِنْهَا أَن تشوش الْمَرْأَة على الرجل وَالرجل على الْمَرْأَة ثمَّ هَذَا التَّفْصِيل فِي صُفُوف الرِّجَال على إِطْلَاقه وَفِي صُفُوف النِّسَاء عِنْد الِاخْتِلَاط بِالرِّجَالِ كَذَا قيل وَيُمكن حمله على إِطْلَاقه لمراعاة السّتْر فَتَأمل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فدفعونا أَي النَّاس من الزحام نتقي هَذَا أَي الْقيام بَين السَّوَارِي لقطع السَّوَارِي الصَّفّ قَوْله السقيم أَي الْمَرِيض والضعيف جبلة أَو لقرب مرض قَوْلهوَفِي النِّسَاء بِالْعَكْسِ وَذَلِكَ لِأَن مقاربة أنفاس الرِّجَال للنِّسَاء يخَاف مِنْهَا أَن تشوش الْمَرْأَة على الرجل وَالرجل على الْمَرْأَة ثمَّ هَذَا التَّفْصِيل فِي صُفُوف الرِّجَال على إِطْلَاقه وَفِي صُفُوف النِّسَاء عِنْد الِاخْتِلَاط بِالرِّجَالِ كَذَا قيل وَيُمكن حمله على إِطْلَاقه لمراعاة السّتْر فَتَأمل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فدفعونا أَي النَّاس من الزحام نتقي هَذَا أَي الْقيام بَين السَّوَارِي لقطع السَّوَارِي الصَّفّ قَوْله السقيم أَي الْمَرِيض والضعيف جبلة أَو لقرب مرض قَوْله