فهرس الكتاب

حاشية السندى - الكراهية في الثياب المصبغة للمحرم

رقم الحديث 3141 [3141] من عِنْد نَفسه أَي من قلبه وَقَوله صَادِقا بِمَنْزِلَة التَّأْكِيد ثمَّ مَاتَ أَي كَيْفَمَا كَانَ وَلَو على فرَاشه جرح على بِنَاء الْمَفْعُول وَكَذَا نكب وَقَوله نكبة بِفَتْح نون مثل العثرة تدمي الرجل فِيهَا كاغزر بِتَقْدِيم الْمُعْجَمَة على الْمُهْملَة أَي أَكثر دَمًا طَابع بِفَتْح الْبَاء وَكسرهَا الْخَاتم يخْتم بِهِ على الشَّيْء قَوْله من شَاب شيبَة فِي سَبِيل الله أَي مارس الْجِهَاد حَتَّى يشيب طَائِفَة من شعره وَيحْتَمل أَن المُرَاد بسبيل الله الْإِسْلَام وَيُؤَيِّدهُ رِوَايَة من شَاب فِي الْإِسْلَام شيبَة لَكِن لَا يُنَاسِبه آخر الحَدِيث كَانَت أَي الشيبة لَهُ نورا

رقم الحديث 3142 [3142] بلغ الْعَدو هُوَ مخفف وضميره للسهم أَو هُوَ مشدد وضميره لمن وَالْمَفْعُول الثَّانِي مَحْذُوف أَي سَهْمه وَالْأول أقرب قَوْلهثمَّ تحلب فِي ظرف آخر أَو مَا بَين جر الضَّرع إِلَى جَرّه مرّة أُخْرَى وَهُوَ أليق بالترغيب فِي الْجِهَاد ونصبه على الظّرْف بِتَقْدِير وَقت فوَاق نَاقَة أَي وقتا مُقَدرا بذلك أَو على اجرائه مجْرى الْمصدر أَي قتالا قَلِيلا

رقم الحديث 3143 [3143] من بلغ بِسَهْم الظَّاهِر أَنه مخفف وَالْبَاء للتعدية إِلَى الْمَفْعُول الثَّانِي وَالْأول مَحْذُوف أَي بلغ الْكَافِر بِسَهْم أَي من أوصل سَهْما إِلَى كَافِر وَيحْتَمل أَنه مشدد من التَّبْلِيغ وَالْبَاء زَائِدَة وبالتشديد قد ضبط فِي بعض النّسخ وَقَوله من رمى بِسَهْم أَي وان لم يبلغهُ فَهُوَ ترق من الْأَعْلَى وَيجوز عَكسه بِمَعْنى من بلغ إِلَى مَكَان سَهْمه يكون لَهُ دَرَجَة وان لم يرم وان رمى يكون لَهُ كَذَا ذكره فِي الْمجمع وَالْمعْنَى الثَّانِي مَبْنِيّ على التَّخْفِيف فَهُوَ الْوَجْه وَقَوله فَهُوَ ترق من الْأَعْلَى بعيد وَالْأَقْرَب تنزل من الْأَعْلَى وَالْوَجْه الثَّانِي غير مُنَاسِب لحَدِيث كَعْب الْآتِي فَلْيتَأَمَّل قَوْله وَاحْذَرْ أَي من الزِّيَادَة فِي حَدِيثه وَلَو سَهوا قَوْله