فهرس الكتاب

حاشية السندى - الصلاة على الخمرة

رقم الحديث 1036 [1036] وجافى بمرفقيه أَي بعدهمَا عَن الْجنب قَوْله

رقم الحديث 1038 [138] جافى بَين إبطَيْهِ لَا بُد من إِضَافَة بَين إِلَى مُتَعَدد فيتوهم أَن ذَلِك المتعدد هَا هُنَا إبطَيْهِ بالتثنية وَلَيْسَ كَذَلِك بل إبطَيْهِ أحد طرفِي المتعدد والطرف الثَّانِي مَحْذُوف أَي بَين إبطَيْهِ وَبَين مَا يليهما من الْجنب وَالْمعْنَى بَين كل من إبطَيْهِ وَمَا يليهما من الْجنب وَالْحَاصِل أَن المُرَاد بابطيه كل وَاحِد مِنْهُمَا فَمَا بَقِي مُتَعَددًا فَلَا بُد من اعْتِبَار أَمر آخر يحصل بِالنّظرِ إِلَيْهِ التَّعَدُّد وَهَذَا معنى قَول من قَالَ أَي ينحىكل ابط عَن الْجنب الَّذِي يَليهَا وَلَو أبقى الْكَلَام على ظَاهره لم يستقم كَمَا لَا يخفى قَوْله اعتدل أَي توَسط بَين الِارْتفَاع والانخفاض وَفَسرهُ بقوله فَلم ينصب رَأسه وَلم يقنعه وَنصب الرَّأْس مَعْرُوف والاقناع يُطلق على رفع الرَّأْس وخفضه من الأضداد وَالْمرَاد هَا هُنَا الثَّانِي وَفِي النِّهَايَة وَوَقع فِي بعض النّسخ فَلم ينصب وَالْمَشْهُور فَلَا يصوب أَي لم يخفضه جدا وعَلى هَذَا فالاقناع بِمَعْنى الرّفْع وَكَذَا على مَا فِي بعض النّسخ فَلم يصب من صب المَاء وَالْمرَاد الْإِنْزَال بِحمْل الاقناع على معنى الرّفْعقَوْلهكل ابط عَن الْجنب الَّذِي يَليهَا وَلَو أبقى الْكَلَام على ظَاهره لم يستقم كَمَا لَا يخفى قَوْله اعتدل أَي توَسط بَين الِارْتفَاع والانخفاض وَفَسرهُ بقوله فَلم ينصب رَأسه وَلم يقنعه وَنصب الرَّأْس مَعْرُوف والاقناع يُطلق على رفع الرَّأْس وخفضه من الأضداد وَالْمرَاد هَا هُنَا الثَّانِي وَفِي النِّهَايَة وَوَقع فِي بعض النّسخ فَلم ينصب وَالْمَشْهُور فَلَا يصوب أَي لم يخفضه جدا وعَلى هَذَا فالاقناع بِمَعْنى الرّفْع وَكَذَا على مَا فِي بعض النّسخ فَلم يصب من صب المَاء وَالْمرَاد الْإِنْزَال بِحمْل الاقناع على معنى الرّفْعقَوْله