فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ جَوَازِ التَّمَتُّعِ

رقم الحديث 1223 [1223] أجل بِسُكُون اللَّام أَي نعم

رقم الحديث 1224 [1224] كَانَت الْمُتْعَة فِي الْحَج لأَصْحَاب مُحَمَّد خَاصَّة قَالَ النَّوَوِيّ أَي فسخ الْحَج إِلَى الْعمرَة وعَلى هَذَا مَالك وَالشَّافِعِيّ وَأَبُو حنيفَة وجماهير من السّلف وَالْخلف وروى النَّسَائِيّ عَن الْحَارِث بن بِلَال عَن أَبِيه قَالَ قلت يَا رَسُول الله فسخ الْحَج لنا خَاصَّة أم للنَّاس عَامَّة قَالَ بل لنا خَاصَّة وَذهب قوم إِلَى أَنه بَاقٍ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة فَيجوز لكل من أحرم بِحَجّ وَلَيْسَ مَعَه هدي أَن يقلب إِحْرَامه عمْرَة ويتحلل بأعمالها

رقم الحديث 1225 [1225] وَهَذَا يَوْمئِذٍ كَافِر أَي مُعَاوِيَة وَكَانَ ذَلِك سنة عمْرَة الْقَضَاء سنة سبع وَإِنَّمَا أسلم بعد ذَلِك عَام الْفَتْح سنة ثَمَان بالعرش بِضَم الرَّاء وَالْعين وَضَبطه بَعضهم بِفَتْح الْعين وَسُكُون الرَّاء أَي عرش الرَّحْمَن قَالَ القَاضِي وَهُوَ تَصْحِيف يَعْنِي بيُوت مَكَّة قَالَ أَبُو عبيد سميت عرشا لِأَنَّهَا عيدَان تنصب ويظلل بهَا الْوَاحِد عَرِيش ك قليب وقلب وَيُقَال لَهَا أَيْضا عروش وَالْوَاحد عرش ك فلوس وفلس وَقد كَانَ يسلم عَليّ بِفَتْح اللَّام الْمُشَدّدَة أَي تسلم عَليّ الْمَلَائِكَة فَتركت بِضَم التَّاء أَوله أَي انْقَطع سلامهم عَليّ ثمَّ تركت الكي بِفَتْح التَّاء أَوله فَعَاد أَي سلامهم عَليّ حَامِد بن عمر البكراوي نِسْبَة إِلَى جده الْأَعْلَى أبي بكرَة الصَّحَابِيّ