فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ مَا لَقِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَذَى الْمُشْرِكِينَ

رقم الحديث 1794 [1794] سلا بِفَتْح السِّين وَتَخْفِيف اللَّام وَالْقصر اللفافة الَّتِي يكون فِيهَا الْوَلَد فِي بطن النَّاقة وَسَائِر الْحَيَوَانَات وَهِي من الآدمين المشيمة وَضعه بَين كَتفيهِ فَإِن قيل كَيفَ لم يخرج من الصَّلَاة لهَذِهِ النَّجَاسَة أجَاب النَّوَوِيّ بِأَنَّهُ لم يعلم مَا هِيَ مَنْعَة بِفَتَحَات أَي قُوَّة وَذكر السَّابِع وَلم أحفظه فِي البُخَارِيّ أَنه عمَارَة بن الْوَلِيد رَأَيْت الَّذين سمى أَي أَكْثَرهم فَإِن عقبَة بن أبي معيط لم يقتل ببدر بل حمل مِنْهَا أَسِيرًا وَقتل بعرق الظبية وَعمارَة بن الْوَلِيد هلك بِالْحَبَشَةِ القليب هِيَ الْبِئْر الَّتِي لم تطو قَالَ أَبُو إِسْحَاق هُوَ إِبْرَاهِيم بن سُفْيَان رَاوِي مُسلم الْوَلِيد بن عقبَة يَعْنِي بِالْقَافِ غلط إِنَّمَا هُوَ عتبَة بِالتَّاءِ كَمَا فِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى أوصاله أَي مفاصله وَكَانَ يسْتَحبّ ضبط آخِره بموحدة وبالمثلثة أَي يلح فِي الدُّعَاء

رقم الحديث 1795 [1795] فَلم استفق أَي فَلم أفطن لنَفْسي قرن الثعالب هُوَ قرن الْمنَازل وَهُوَ مِيقَات أهل نجد على مرحلَتَيْنِ من مَكَّة الأخشبين بِفَتْح الْهمزَة وإعجام الْخَاء والشين جبلا مَكَّة أَبُو قبيس والجبل الَّذِي يُقَابله

رقم الحديث 1796 [1796] وَفِي سَبِيل الله مَا لقِيت أَي الَّذِي لَقيته مَحْسُوب فِي سَبِيل الله فِي غَار قَالَ أَبُو الْوَلِيد الْكِنَانِي لَعَلَّه غازيا فصحف كَمَا فِي الرِّوَايَة الأولى فِي بعض الْمشَاهد وأوله القَاضِي على ان الْغَار بِمَعْنى الْجَيْش وَالْجمع لَا بِمَعْنى الْكَهْف فَجَاءَتْهُ امْرَأَة هِيَ قربك بِكَسْر الرَّاء