فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتِحْبَابِ الرُّقْيَةِ مِنَ الْعَيْنِ وَالنَّمْلَةِ وَالْحُمَةِ وَالنَّظْرَةِ

رقم الحديث 2193 [2193] ذِي حمة بِضَم الْحَاء الْمُهْملَة وَتَخْفِيف الْمِيم وَهِي السم

رقم الحديث 2194 [2194] قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بإصبعه هَكَذَا الحَدِيث قَالَ النَّوَوِيّ مَعْنَاهُ أَنه كَانَ يَأْخُذ من ريق نَفسه على إصبعه السبابَة ثمَّ يَضَعهَا على التُّرَاب فيعلق بهَا مِنْهُ شَيْء فيمسح بِهِ الْموضع الجريح أَو العليل وَيَقُول هَذَا الْكَلَام فِي حَال الْمسْح تربة أَرْضنَا قَالَ النَّوَوِيّ قَالَ جُمْهُور الْعلمَاء المُرَاد بأرضنا هُنَا جملَة الأَرْض وَقيل الْمَدِينَة خَاصَّة لبركتها بريقة هِيَ أقل من الرِّيق

رقم الحديث 2196 [2196] والنملة بِفَتْح النُّون وَسُكُون الْمِيم قُرُوح تخرج فِي الْجنب

رقم الحديث 2197 [2197] سفعة بِفَتْح السِّين الْمُهْملَة وَسُكُون الْفَاء بهَا نظرة أَي أصابتها عين يَعْنِي بوجهها صفرَة قَالَ النَّوَوِيّ وَقيل سَواد.

     وَقَالَ  بن قُتَيْبَة هِيَ لون يُخَالف لون الْوَجْه وَقيل أَخذه الشَّيْطَان

رقم الحديث 2198 [2198] أجسام بني أخي هم أَوْلَاد جعفرد ضارعة بالضاد الْمُعْجَمَة أَي نحيفة

رقم الحديث 2199 [2199] نهيت عَن الرقى قيل هَذَا النَّهْي مَنْسُوخ بِالْإِذْنِ فِيهَا وفعلها وَقيل مَخْصُوص بالرقى المجهولة كَمَا تقدم