فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتِحْبَابِ الرَّمَلِ فِي الطَّوَافِ وَالْعُمْرَةِ ، وَفِي الطَّوَافِ الْأَوَّلِ فِي

رقم الحديث 1261 [1261] خب أَي أسْرع الْمَشْي مَعَ تقَارب الخطى وَهُوَ بِمَعْنى رمل اسْتَلم الاستلام الْمسْح بِالْيَدِ على الْحجر مَأْخُوذ من السَّلَام بِالْكَسْرِ وَهِي الْحِجَارَة وَقيل من السَّلَام بِالْفَتْح وَهِي التَّحِيَّة

رقم الحديث 1262 [1262] سليم بِالضَّمِّ بن أَخْضَر بِالْخَاءِ وَالضَّاد المعجمتين

رقم الحديث 1263 [1263] رمل الثَّلَاثَة أطواف فِي نُسْخَة الثَّلَاثَة الأطواف وَفِي أُخْرَى ثَلَاثَة أطواف وَهِي أشهرها لُغَة لَا رِوَايَة

رقم الحديث 1264 [1264] صدقُوا وكذبوا صدقهم فِي فعل النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الرمل وكذبهم فِي كَونه سنة مستمرة قَالَ النَّوَوِيّ هَذَا مَذْهَب لَهُ تفرد بِهِ وَخَالفهُ جَمِيع الْعلمَاء من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمن بعدهمْ فَقَالُوا إِنَّه سنة بَاقِيَة من الْهزْل بِضَم الْهَاء

رقم الحديث 1265 [1265] لَا يدعونَ بِضَم الْيَاء وَفتح الدَّال وَضم الْعين الْمُشَدّدَة أَي يدْفَعُونَ وَلَا يكهرون بِتَقْدِيم الْهَاء على الرَّاء أَي ينتهرون وَفِي رِوَايَة بن ماهان والعذري لَا يكْرهُونَ من الْإِكْرَاه

رقم الحديث 1266 [1266] وهنتهم بتَخْفِيف الْهَاء أضعفتهم يثرب بِالْمُثَلثَةِ اسْم كَانَ للمدينة فِي الْجَاهِلِيَّة الْإِبْقَاء عَلَيْهِم بِكَسْر الْهمزَة وبالباء الْمُوَحدَة وَالْمدّ أَي الرِّفْق بهم