فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ ذِكْرِ إِبَاحَةِ خُرُوجِ النِّسَاءِ فِي الْعِيدَيْنِ إِلَى الْمُصَلَّى وَشُهُودِ الْخُطْبَةِ

رقم الحديث 890 [890] الْعَوَاتِق جمع عاتق وَهِي الْجَارِيَة الْبَالِغَة مَا لم تتَزَوَّج وَقيل الَّتِي قاربت الْبلُوغ سميت بذلك لِأَنَّهَا عتقت من امتهانها فِي الْخدمَة وَالْخُرُوج فِي الْحَوَائِج وَقيل لِأَنَّهَا قاربت أَن تتَزَوَّج فتعتق من قرابتها وَأَهْلهَا وتستقل فِي بَيت زَوجهَا وَذَوَات الْخُدُور هِيَ الْبيُوت وَقيل الخدر ستر يكون فِي نَاحيَة الْبَيْت وَأمر الْحيض بِفَتْح الْهمزَة وَالْمِيم المخبأة هِيَ بِمَعْنى ذَات الخدر جِلْبَاب هُوَ ثوب أقصر وَأعْرض من الْخمار وَهِي المقنعة تغطي بِهِ الْمَرْأَة رَأسهَا وَقيل هُوَ ثوب وَاسع دون الرِّدَاء يُغطي صدرها وظهرها وَقيل هُوَ كالملاءة والملحفة وَقيل هُوَ الْإِزَار وَقيل الْخمار لتلبسها أُخْتهَا من جلبابها قَالَ النَّوَوِيّ الصَّحِيح أَن مَعْنَاهُ لتلبسها جلبابا لَا تحْتَاج إِلَيْهِ عَارِية