فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ التَّيَمُّمِ

رقم الحديث 367 [367] بِالْبَيْدَاءِ بِفَتْح الْمُوَحدَة أَوله وَالْمدّ أَو بِذَات الْجَيْش بِفَتْح الْجِيم وَسُكُون التَّحْتِيَّة وإعجام الشين موضعان بَين الْمَدِينَة وخيبر عقد بِكَسْر الْعين كل مَا يعْقد ويعلق فِي الْعُنُق لي هُوَ إِضَافَة الْيَد وَإِلَّا فَهُوَ ملك أَسمَاء استعارته مِنْهَا يطعن بِضَم الْعين فِي الْأَشْهر وَأما فِي الْمعَانِي فالأشهر الْفَتْح

رقم الحديث 368 [368] لَأَوْشَكَ أَي قرب وأسرع برد بِفَتْح الرَّاء وَبِضَمِّهَا بن أَبْزَى بِفَتْح الْهمزَة وَسُكُون الْمُوَحدَة وزاي

رقم الحديث 369 [369] وروى اللَّيْث هَذَا مُعَلّق وَهُوَ مَوْصُول فِي البُخَارِيّ عبد الرَّحْمَن بن يسَار قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا فِي الْأُصُول وَصَوَابه عبد الله بن يسَار كَمَا فِي البُخَارِيّ فتح وَقد وَقع كَذَلِك على الصَّوَاب فِي رِوَايَة السَّمرقَنْدِي وَعبد الرَّحْمَن وَعبد الله أَخَوان أبي الجهم بِفَتْح الْجِيم وَسُكُون الْهَاء قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا فِي مُسلم وَهُوَ غلط وَصَوَابه كَمَا فِي البُخَارِيّ وَغَيره أَبُو الْجُهَيْم بِضَم الْجِيم وَفتح الْهَاء وَزِيَادَة يَاء واسْمه عبد الله بن الصمَّة بِكَسْر الصَّاد الْمُهْملَة وَتَشْديد الْمِيم بِئْر جمل بِفَتْح الْجِيم وَالْمِيم وللنسائي بِئْر الْجمل بِالْألف وَاللَّام مَوضِع بِقرب الْمَدِينَة