فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ وُجُوبِ الْغُسْلِ عَلَى الْمَرْأَةِ بِخُرُوجِ الْمَنِيِّ مِنْهَا

رقم الحديث 310 [310] تربت يَمِينك أَي افْتَقَرت قَوْلهَا تربتك يَمِينك خير هُوَ تَفْسِير وَقد سقط فِي كثير من الْأُصُول وَضبط خير بِسُكُون الْيَاء التَّحْتِيَّة ضد الشَّرّ وَالْمعْنَى أَنَّهَا لم ترد بِهَذَا شتما وَلكنهَا كلمة اعتادتها الْعَرَب فجرت على اللِّسَان وبفتح الْبَاء الْمُوَحدَة وَالْمعْنَى أَن هَذَا لَيْسَ بِدُعَاء بل هُوَ خبر لَا يُرَاد حَقِيقَته

رقم الحديث 311 [311] حَدثنَا عَبَّاس بن الْوَلِيد بِالْمُوَحَّدَةِ والمهملة وصحف من قَالَه بِالْمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّة والمعجمة فَقَالَت أم سليم وَاسْتَحْيَيْت فِي بعض النّسخ أم سَلمَة بدل أم سليم وَصَوَّبَهُ القَاضِي قَالَ لِأَن السائلة هِيَ أم سليم والرادة عَلَيْهَا أم سَلمَة فِي هَذَا الحَدِيث وَعَائِشَة فِي الحَدِيث الْمُتَقَدّم وَيحْتَمل أَن عَائِشَة وَأم سَلمَة جَمِيعًا أنكرتا عَلَيْهَا الشّبَه بِفَتْح الْمُعْجَمَة وَالْمُوَحَّدَة وبكسر الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْمُوَحدَة فَمن أَيهمَا من الجارة علا قَالَ الْعلمَاء يجوز أَن يكون المُرَاد بالعلو هُنَا السَّبق وَأَن يكون المُرَاد الْكَثْرَة وَالْقُوَّة بِسَبَب كَثْرَة الشَّهْوَة

رقم الحديث 312 [312] رشيد بِضَم الرَّاء وَفتح الشين إِذا كَانَ مِنْهَا مَا يكون من الرجل أَي إِذا خرج مِنْهَا الْمَنِيّ

رقم الحديث 314 [314] أُفٍّ كلمة تسْتَعْمل فِي الاحتقار والاستقذار وَالْإِنْكَار وفيهَا لُغَات كَثِيرَة أشهرها ضم الْهمزَة وَكسر الْفَاء الْمُشَدّدَة مسافع بِضَم الْمِيم وإهمال السِّين وَكسر الْفَاء ألت بِضَم الْهمزَة وَفتح اللَّام الْمُشَدّدَة وَسُكُون التَّاء أَي أصابتها الألة بِفَتْح الْهمزَة وَتَشْديد اللَّام وَهِي الحربة