فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ فَضَائِلِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ

رقم الحديث 2365 [2365] أَنا أولى النَّاس بِعِيسَى أَي أخص بِهِ الْأَنْبِيَاء أَبنَاء علات بِفَتْح الْعين الْمُهْملَة وَتَشْديد اللَّام وهم الْأُخوة لأَب من أُمَّهَات شَتَّى وَالْمعْنَى أَنهم متفقون فِي أصل التَّوْحِيد وشرائعهم مُخْتَلفَة وَلَيْسَ بيني وَبَين عِيسَى نَبِي هَذَا يبطل قَول من قَالَ إِنَّه بعث بعد عِيسَى فِي زمن الفترة نَبِي أَو نبيان أَو ثَلَاثَة وَلم يرد فِي ذَلِك حَدِيث يعْتَمد عَلَيْهِ وَهَذَا الَّذِي فِي مُسلم نَص قَاطع للنزاع

رقم الحديث 2366 [2366] مَا من مَوْلُود إِلَّا نخسه الشَّيْطَان الحَدِيث قَالَ النَّوَوِيّ ظَاهر الحَدِيث اخْتِصَاص هَذِه الْفَضِيلَة بِعِيسَى وَأمه وَأَشَارَ القَاضِي إِلَى أَن جَمِيع الْأَنْبِيَاء يشاركون فِيهَا

رقم الحديث 2367 [2367] صياح الْمَوْلُود حِين يَقع أَي حِين يسْقط من بطن أمه نزغة أَي نخسة وطعنة

رقم الحديث 2368 [2368] قَالَ عِيسَى ءامنت بِاللَّه وكذبت نَفسِي قَالَ القَاضِي ظَاهر الْكَلَام صدقت من حلف بِاللَّه وكذبت مَا ظهر لي من ظَاهر سَرقته فَلَعَلَّهُ أَخذ مَا لَهُ فِيهِ حق أَو بِإِذن صَاحبه أَو لم يقْصد الْغَصْب والاستيلاء أَو ظهر لَهُ من مد يَده أَنه أَخذ شَيْئا فَلَمَّا حلف لَهُ أسقط ظَنّه وَرجع عَنهُ