فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتحْبَابِ إِطَالَةِ الْغُرَّةِ وَالتَّحْجِيلِ فِي الْوُضُوءِ

رقم الحديث 246 [246] المجمر بِالتَّخْفِيفِ وَالتَّشْدِيد صفة لعبد الله لَا ل نعيم أشرع فِي الْعَضُد أَي أَدخل الْغسْل فيهمَا غرته وتحجيله الْغرَّة بَيَاض فِي جبهة الْفرس والتحجيل بَيَاض فِي يَديهَا ورجليها سمي بِهِ النُّور الَّذِي يكون على مَوَاضِع الْوضُوء يَوْم الْقِيَامَة تَشْبِيها

رقم الحديث 247 [247] لأصد النَّاس أَي أمنعهم سِيمَا بِالْقصرِ وَقد تمد الْعَلامَة وَيُقَال سيماء بِزِيَادَة يَاء وَالْمدّ أذود أطْرد بِمُعْجَمَة ثمَّ مُهْملَة فيجيبني بِالْيَاءِ من الْجَواب وَرُوِيَ بِالْهَمْز من الْمَجِيء

رقم الحديث 249 [249] دَار قوم بِالنّصب على الإختصاص أَو النداء وَالْمرَاد أهل دَار وَإِنَّا إِن شَاءَ الله هُوَ للتبرك وامتثال الْآيَة وددت أَنا قد رَأينَا إِخْوَاننَا أَي فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا وَقيل المُرَاد تمني لقائهم بعد الْمَوْت قَالَ أَنْتُم أَصْحَابِي قَالَ الْبَاجِيّ لَيْسَ نفيا لاخوتهم وَلَكِن ذكر مزيتهم الزَّائِدَة بالصحبة فَهَؤُلَاءِ إخْوَة وصحابة وَالَّذين لم يَأْتُوا إخْوَة لَيْسُوا بصحابة دهم جمع أدهم وَهُوَ الْأسود بهم قيل هِيَ السود وَقيل البهيم الَّذِي لَا يخالط لَونه لونا سواهُ سَوَاء كَانَ أسود أَو أَبيض أَو أَحْمَر وَأَنا فرطهم أَي أتقدمهم إِلَى الْحَوْض يُقَال فرطت الْقَوْم أَي تقدمتهم لترتاد لَهُم المَاء وتهيئ لَهُم الدلاء والرشاء أَلا هَلُمَّ أَي تَعَالَوْا فَيُقَال إِنَّهُم قد بدلُوا بعْدك قيل هم المُنَافِقُونَ والمرتدون وَقيل من كَانَ فِي زَمَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمن ارْتَدَّ بعد وَفَاته وَقيل أَصْحَاب الْكَبَائِر وَقيل أَصْحَاب الْأَهْوَاء والبدع سحقا بِضَم السِّين والحاء وتسكن أَي بعدا ونصبه بِتَقْدِير ألزمهم الله أَو سحقهم