فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ جَوَازِ لَعْنِ الشَّيْطَانِ فِي أَثْنَاءِ الصَّلَاةِ ، وَالتَّعَوُّذِ مِنْهُ وَجَوَازِ

رقم الحديث 541 [541] إِن عفريتا من الْجِنّ هُوَ العاتي المارد جعل يفتك فِي رِوَايَة للْبُخَارِيّ تفلت قَالَ النَّوَوِيّ وهما صَحِيحَانِ والفتك هُوَ الْأَخْذ فِي غَفلَة وخديعة فذعته بذال مُعْجمَة وَتَخْفِيف الْعين الْمُهْملَة أَي خنقته ثمَّ ذكرت قَول أخي سُلَيْمَان إِلَى آخِره قَالَ القَاضِي مَعْنَاهُ أَنه مُخْتَصّ بِهَذَا فَامْتنعَ نَبينَا صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من ربطه تواضعا وتأدبا خاسئا أَي ذليلا صاغرا مطرودا مُبْعدًا وَأما بن أبي شيبَة فَقَالَ فِي رِوَايَته فدعته بِالدَّال الْمُهْملَة قَالَ النَّوَوِيّ وَهُوَ صَحِيح وَمَعْنَاهُ دَفعته دفعا شَدِيدا والدعت والدع الدّفع الشَّديد وَأنكر الْخطابِيّ الْمُهْملَة.

     وَقَالَ  لَا تصح وصححها غَيره وصوبوها وَإِن كَانَت الْمُعْجَمَة أوضح وَأشهر

رقم الحديث 542 [542] بلعنة الله التَّامَّة قَالَ القَاضِي يحْتَمل تَسْمِيَتهَا تَامَّة أَي لَا نقص فِيهَا وَيحْتَمل الْوَاجِبَة لَهُ الْمُسْتَحقَّة عَلَيْهِ أَو الْمُوجبَة عَلَيْهِ الْعَذَاب سرمدا