فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتِحْبَابِ إِصْلَاحِ الْحَاكِمِ بَيْنَ الْخَصْمَيْنِ

رقم الحديث 1721 [1721] شرى الأَرْض أَي بَاعهَا

رقم الحديث 1722 [1722] اللّقطَة بِفَتْح الْقَاف علىالمشهور عفاصها بِكَسْر الْعين وبالفاء وبالصاد الْمُهْملَة الْوِعَاء الَّذِي يكون فِيهِ النَّفَقَة جلدا كَانَ أَو غَيره ووكاؤها بِالْمدِّ الْخَيط الَّذِي يشد بِهِ الْوِعَاء فشأنك بِالنّصب فضَالة الْغنم قَالَ الْأَزْهَرِي وَغَيره لَا يَقع اسْم الضَّالة إِلَّا على الْحَيَوَان وَأما الْأَمْتِعَة وَمَا سوى الْحَيَوَان فَيُقَال لَهُ لقطَة وَلَا يُقَال لَهُ ضَالَّة لَك أَو لأخيك أَو للذئب مَعْنَاهُ الْإِذْن فِي أَخذهَا مَعهَا سقاؤها مَعْنَاهُ أَنَّهَا تقوى على وُرُود الْمِيَاه وتشرب فِي الْيَوْم الْوَاحِد وتملأ أكراشها بِحَيْثُ يكفيها الْأَيَّام وحذاؤها بِالْمدِّ وَهُوَ أخفافها لِأَنَّهَا تقوى بهَا على السّير وَقطع المفاوز

رقم الحديث 1723 [1723] وجدت صرة فِيهَا مائَة دِينَار الحَدِيث قَالَ القَاضِي هَذِه الرِّوَايَة فِي التَّعْرِيف ثَلَاث سِنِين مَحْمُولَة على الْوَرع وَزِيَادَة الْفَضِيلَة فقد أجمع الْعلمَاء على الِاكْتِفَاء بتعريف سنة وَلم يشرط أحد تَعْرِيف ثَلَاثَة أَعْوَام إِلَّا مَا رُوِيَ عَن عمر بن الْخطاب وَلَعَلَّه لم يثبت عَنهُ