فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ اسْتِحْبَابِ صَلَاةِ الضُّحَى ، وَأَنَّ أَقَلَّهَا رَكْعَتَانِ ، وَأَكْمَلَهَا ثَمَانِ

رقم الحديث 718 [718] عَن عَائِشَة قَالَت مَا رَأَيْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُصَلِّي سبْحَة الضُّحَى قطّ وَإِنِّي لأسبحها لَا يلْزم من نفي رؤيتها نفي صلَاته فَلَا يُنَافِي ذَلِك أَحَادِيث أَنه صلاهَا وَسَببه أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَا كَانَ يكون عِنْد عَائِشَة فِي وَقت الضُّحَى إِلَّا فِي نَادِر من الْأَوْقَات فَإِنَّهُ قد يكون مُسَافِرًا وَقد يكون حَاضرا وَلَكِن فِي الْمَسْجِد أَو فِي مَوضِع آخر وَإِن كَانَ عِنْد نِسَائِهِ فَإِنَّمَا كَانَ لَهَا يَوْم من تِسْعَة فصح قَوْلهَا مَا رَأَيْته وَتَكون قد عملت بِخَبَرِهِ أَو بِخَبَر غَيره أَنه صلاهَا أَن يعْمل بِهِ بِفَتْح الْيَاء أَي يعمله

رقم الحديث 719 [719] سَأَلت عَائِشَة كم كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُصَلِّي صَلَاة الضُّحَى قَالَت أَربع رَكْعَات هَذَا صَرِيح فِيمَا تقدم أَنَّهَا قصدت نفي رؤيتها لَهُ لَا نفي صلَاته بِالْكُلِّيَّةِ وَيزِيد مَا يَشَاء هَذَا دَلِيل لما اخترناه من أَن صَلَاة الضُّحَى لَا تَنْحَصِر فِي عدد مَخْصُوص إِذْ لَا دَلِيل على ذَلِك وَقد نبه الْحَافِظ زين الدّين الْعِرَاقِيّ فِي شرح التِّرْمِذِيّ على ذَلِك وَأَنه لَيْسَ فِي الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي أعدادها مَا يُنَافِي الزَّائِد وَلَا يثبت عَن أحد من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمن بعدهمْ أَنَّهَا تَنْحَصِر فِي عدد بِحَيْثُ لَا يُزَاد عَلَيْهِ وَإِنَّمَا ذكر أَن أَكْثَرهَا اثْنَا عشر الرَّوْيَانِيّ فَتَبِعَهُ الرَّافِعِيّ ثمَّ النَّوَوِيّ وَلَا سلف لَهُ فِي هَذَا الْحصْر وَلَا دَلِيل ولي فِي الْمَسْأَلَة مؤلف

رقم الحديث 720 [72] سلامى بِضَم السِّين وَتَخْفِيف اللَّام أَصله عِظَام الْأَصَابِع وَسَائِر الْكَفّ ثمَّ اسْتعْمل فِي جَمِيع عِظَام الْبدن ومفاصله وَيُجزئ من ذَلِك ضبط بِضَم أَوله من الْإِجْزَاء وبفتحه من جزى بِمَعْنى كفى

رقم الحديث 721 [721] أَوْصَانِي خليلي لَا يُخَالف حَدِيث لَو كنت متخذا خَلِيلًا من أمتِي لِأَن الْمُمْتَنع أَن يتَّخذ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم غير ربه خَلِيلًا وَلَا يمْتَنع اتِّخَاذ الصَّحَابِيّ وَغَيره النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَلِيلًا وَأبي شمر بِفَتْح الشين وَكسر الْمِيم وَيُقَال بِكَسْر الشين وَإِسْكَان الْمِيم مَعْدُود فِيمَن لَا يعرف اسْمه

رقم الحديث 722 [722] عبد الله بن حنين بالنُّون بعد الْحَاء