فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ الْمُسْتَحَاضَةِ وَغَسْلِهَا وَصَلَاتِهَا

رقم الحديث 333 [333] بنت أبي حُبَيْش بِضَم الْحَاء الْمُهْملَة وَفتح الْمُوَحدَة ثمَّ تحتية سَاكِنة ثمَّ شين مُعْجمَة اسْمه قيس بن عبد الْمطلب بن أَسد بن عبد الْعُزَّى بن قصي عرق بِكَسْر الْعين وَسُكُون الرَّاء وَيُقَال لَهُ العاذل فَإِذا أَقبلت الْحَيْضَة يجوز هُنَا الْفَتْح وَالْكَسْر أبي حُبَيْش بن عبد الْمطلب قَالَ النَّوَوِيّ وَهُوَ وهم بإتفاق الْعلمَاء وَصَوَابه بن الْمطلب بِحَذْف عبد وَهِي امْرَأَة منا هُوَ من قَول هِشَام بن عُرْوَة وَفِي حَدِيث حَمَّاد بن زيد زِيَادَة حرف تركنَا ذكره قَالَ القَاضِي هُوَ قَوْله بعد اغسلي عَنْك الدَّم وتوضئي ذكره النَّسَائِيّ وَغَيره وأسقطه مُسلم لِأَنَّهُ مِمَّا انْفَرد بِهِ حَمَّاد قَالَ النَّسَائِيّ وَلَا نعلم أحدا قَالَ وتوضئي فِي الحَدِيث غير حَمَّاد

رقم الحديث 334 [334] أَن أم حَبِيبَة بنت جحش كَذَا فِي الْأُصُول وَفِي نُسْخَة أبي الْعَبَّاس الرَّازِيّ أَن زَيْنَب بنت جحش ويبطله قَوْله خنته رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَتَحْت عبد الرَّحْمَن بن عَوْف فَإِن زَيْنَب أم الْمُؤمنِينَ لم يَتَزَوَّجهَا عبد الرَّحْمَن قطّ وَإِنَّمَا تزَوجهَا زيد بن حَارِثَة وخنته بِفَتْح الْخَاء الْمُعْجَمَة والمثناة الْفَوْقِيَّة وَالنُّون قريبَة زوج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَي أُخْت زَوْجَة زَيْنَب وَتَحْت عبد الرَّحْمَن بن عَوْف أَي زَوجته وجحش بِفَتْح الْجِيم وَسُكُون الْحَاء الْمُهْملَة وشين مُعْجمَة مركن بِكَسْر الْمِيم وَفتح الْكَاف الإجانة الَّتِي يغسل فِيهَا الثِّيَاب سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن الزُّهْرِيّ عَن عمْرَة كَذَا فِي الْأُصُول وَفِي رِوَايَة السَّمرقَنْدِي عُرْوَة بدل عمْرَة رَأَيْت مركنها ملآن كَذَا فِي الْأُصُول لِأَنَّهَا مذكرة وَرُوِيَ ملأى بالتأنيث على معنى الإجانة