فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ مِنْ فَضَائِلِ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

رقم الحديث 2476 [2476] ذُو الخلصة بِفَتْح الْحَاء الْمُعْجَمَة وَاللَّام وَحكي سكونها وَحكي ضم الْخَاء مَعَ فتح اللَّام وَكَانَ يُقَال لَهُ الْكَعْبَة اليمانية والكعبة الشامية المُرَاد أَنهم كَانُوا يَقُولُونَ لذِي الخلصة الْكَعْبَة اليمانية وللذي بِمَكَّة الْكَعْبَة الشامية للتمييز هَل أَنْت مريحي من ذِي الخلصة والكعبة اليمانية والشامية قَالَ القَاضِي لفظ والشامية هُنَا وهم من بعض الروَاة وَالصَّوَاب حذفه كَمَا فِي البُخَارِيّ.

     وَقَالَ  النَّوَوِيّ يُمكن تَأْوِيله وَالتَّقْدِير هَل أَنْت مريحي من قَوْلهم الْكَعْبَة اليمانية والشامية وَوُجُود هَذَا الْموضع الَّذِي يلْزم مِنْهُ هَذِه التَّسْمِيَة كَأَنَّهَا جمل أجرب قَالَ القَاضِي مَعْنَاهُ مَطْلِي بالقطران لما بِهِ من الجرب فَصَارَ أسود لذَلِك يَعْنِي صَارَت سَوْدَاء من احتراقها أَبُو أَرْطَاة حُسَيْن بن ربيعَة فِي نُسْخَة حُصَيْن بالصَّاد قَالَ القَاضِي وَهُوَ الصَّوَاب