فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ إِعْطَاءِ مَنْ سَأَلَ بِفُحْشٍ وَغِلْظَةٍ

رقم الحديث 1056 [1056] قسما بِفَتْح الْقَاف مصدر إِنَّهُم خيروني إِلَى آخِره أَي ألحوا فِي الْمَسْأَلَة واشتطوا فِي الْمَسْئُول وقصدوا بذلك أحد شَيْئَيْنِ إِمَّا أَن يصلوا إِلَى مَا طلبوه وَإِمَّا أَن ينسبوه إِلَى الْبُخْل فَاخْتَارَ مَا يَقْتَضِيهِ كرمه من إعطائهم مَا سَأَلُوهُ وَصَبره على جفوتهم فَسلم من نِسْبَة الْبُخْل إِلَيْهِ

رقم الحديث 1057 [157] رِدَاء نجراني أَي من عمل أهل نَجْرَان فجاذبه هُوَ بِمَعْنى جذبه وَحَتَّى بقيت حَاشِيَته فِي عنق رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ القَاضِي يحْتَمل أَنه على ظَاهره وَأَن الْحَاشِيَة انْقَطَعت وَبقيت فِي عُنُقه وَيحْتَمل أَن مَعْنَاهُ بَقِي أَثَرهَا لقَوْله فِي الرِّوَايَة الأولى أثرت بِهِ حَاشِيَة الرِّدَاء

رقم الحديث 1058 [158] أقبية جمع قبَاء وَهُوَ فَارسي مُعرب وَقيل عَرَبِيّ واشتقاقه من القبو وَهُوَ الْجمع وَالضَّم عَسى أَن يُعْطِينَا مِنْهُ قَالَ الْقُرْطُبِيّ كَذَا الرِّوَايَة بضمير الْوَاحِد وَكَأَنَّهُ عَائِد على نوع الأقبية فِي الْمَعْنى وَفِي رِوَايَة أُخْرَى مِنْهَا وَهِي الظَّاهِرَة