فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابٌ فِي كَفَنِ الْمَيِّتِ

رقم الحديث 940 [940] فَوَجَبَ أجرنا على الله أَي ثَبت بوعده الصَّادِق لم يَأْكُل من أجره شَيْئا أَي لم يُوسع عَلَيْهِ الدُّنْيَا وَلم يعجل لَهُ شَيْء من جَزَاء عمله نمرة هِيَ كسَاء الْإِذْخر بِكَسْر الْهمزَة وَالْخَاء حشيش مَعْرُوف طيب الرَّائِحَة أينعت أَي أدْركْت ونضجت يهدبها بِفَتْح أَوله وَكسر الدَّال وَضمّهَا أَي يجتنيها اسْتِعَارَة لما فتح الله عَلَيْهِم من الدُّنْيَا

رقم الحديث 941 [941] سحُولِيَّة بِفَتْح السِّين أشهر من ضمهَا منسوبة إِلَى سحول مَدِينَة بِالْيمن من كُرْسُف أَي قطن لَيْسَ فِيهَا قَمِيص وَلَا عِمَامَة أَي لم يكن مَعَ الثَّلَاثَة غَيرهَا.

     وَقَالَ  مَالك وَأَبُو حنيفَة مَعْنَاهُ لَيْسَ الْقَمِيص والعمامة من جملَة الثَّلَاثَة وَإِنَّمَا هما زائدتان عَلَيْهَا أما الْحلَّة قَالَ أهل اللُّغَة لَا تكون الْحلَّة إِلَّا ثَوْبَيْنِ إِزَار ورداء شبه بِضَم الشين وَكسر الْبَاء الْمُشَدّدَة أَي اشْتبهَ عَلَيْهِم فِي حلَّة يمنية قَالَ النَّوَوِيّ ضبطت هَذِه اللَّفْظَة على ثَلَاثَة أوجه حَكَاهَا القَاضِي يمنية بِفَتْح أَوله منسوبة إِلَى الْيمن ويمانية كَذَلِك ويمنة بِضَم الْيَاء وَإِسْكَان الْمِيم وَهِي أشهر وعَلى هَذَا حلَّة مُضَافَة لَهَا وَهِي ضرب من برود الْيمن سحول بِالْفَتْح وَالضَّم وَالضَّم أشهر جمع سحل وَهُوَ الثَّوْب الْقطن يَمَانِية بتَخْفِيف الْيَاء فِي الْأَفْصَح لِأَن الْألف بدل من إِحْدَى يائي النّسَب فَلَا يَجْتَمِعَانِ