فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ فَضْلِ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ ، وَبَيَانِ التَّشْدِيدِ فِي التَّخَلُّفِ عَنْهَا

رقم الحديث 649 [649] بِخَمْسَة وَعشْرين جُزْءا وَفِي رِوَايَة بِسبع وَعشْرين دَرَجَة قَالَ النَّوَوِيّ الْجمع بَينهمَا من أوجه أَحدهمَا أَنه لَا مُنَافَاة بَينهمَا فَذكر الْقَلِيل لَا يَنْفِي الْكثير وَمَفْهُوم الْعدَد بَاطِل عِنْد جُمْهُور الْأُصُولِيِّينَ أَنه أخبر أَولا بِالْقَلِيلِ ثمَّ أعلمهُ الله بِزِيَادَة الْفضل فَأخْبر بهَا أَنه يخْتَلف بإختلاف الْمُصَلِّين وَالصَّلَاة بِحَسب الْكَمَال والمحافظة على الهيئات والخشوع وَكَثْرَة الْجَمَاعَة وفضلهم وَشرف الْبقْعَة وَنَحْو ذَلِك قَالَ وَقد قيل إِن الدرجَة غير الْجُزْء وَهَذَا غَفلَة من قَائِله فَإِن فِي الصَّحِيحَيْنِ سبعا وَعشْرين دَرَجَة وخمسا وَعشْرين دَرَجَة فَاخْتلف الْقدر مَعَ اتِّحَاد لفظ الدرجَة عمر بن عَطاء بن أبي الخوار بِضَم الْخَاء الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف الْوَاو

رقم الحديث 651 [651] أُخَالِف إِلَى رجال أَي أذهب إِلَيْهِم جَعْفَر بن برْقَان بِضَم الْمُوَحدَة وَإِسْكَان الرَّاء

رقم الحديث 652 [652] ثمَّ أحرق على رجال يتخلفون عَن الْجُمُعَة بُيُوتهم لَا يُنَافِي مَا فِي الحَدِيث السَّابِق عَن الْعشَاء قَالَ النَّوَوِيّ كل صَحِيح وَلَا مُنَافَاة وَقد ذكر بَعضهم أَن الحَدِيث ورد على مَا كَانَ فِي أول الْأَمر من الْعقُوبَة بِالْمَالِ لِأَن تحريق الْبيُوت عُقُوبَة مَالِيَّة وَقد نسخت.

     وَقَالَ  بعض الْمُحَقِّقين إِن هَذَا الحَدِيث وَنَحْوه بَاقٍ فِيمَا احْتَاجَ إِنْكَار الْمُنكر إِلَى رادع شَدِيد لانهماك النَّاس فِي الْفساد وَعدم رجوعهم بِمَا دون ذَلِك وَقد حرق عمر بن الْخطاب قصر سعيد وحانوت الْخمار وَغير ذَلِك وَاسْتمرّ عَلَيْهِ وُلَاة الْأُمُور من بعده ولي فِي الْمَسْأَلَة تأليفان