فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ فَضْلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَالْحَثِّ عَلَى طَلَبِهَا ، وَبَيَانِ مَحَلِّهَا

رقم الحديث 1165 [1165] لَيْلَة الْقدر سميت لَيْلَة الْقدر بذلك لعظم قدرهَا وشرفها وَقيل لما تكْتب الْمَلَائِكَة فِيهَا من الأقدار والأرزاق والآجال تواطئت قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا فِي النّسخ بطاء ثمَّ تَاء وَهُوَ مَهْمُوز وَكَانَ يَنْبَغِي أَن يكْتب بِأَلف بَين الطَّاء وَالتَّاء صُورَة الْهمزَة وَلَا بُد من قِرَاءَته مهموزا وَمَعْنَاهُ توافقت تحروا لَيْلَة الْقدر أَي احرصوا على طلبَهَا واجتهدوا فِيهِ الغوابر أَي الْبَوَاقِي وَهُوَ الْأَوَاخِر فَلَا يغلبن على السَّبع الْبَوَاقِي فِي بعض النّسخ عَن السَّبع تَحَيَّنُوا أَي اطْلُبُوا حينها وَهُوَ زمانها

رقم الحديث 1166 [1166] فنسيتها بِضَم النُّون وَتَشْديد السِّين أَي نسيت تَعْيِينهَا قَالَ الْقُرْطُبِيّ وَمثل هَذَا النسْيَان جَائِز عَلَيْهِ إِذْ لَيْسَ تَبْلِيغ حكم يجب الْعَمَل بِهِ وَلَعَلَّ عدم تَعْيِينهَا أبلغ فِي الْحِكْمَة وأكمل فِي تَحْصِيل الْمصلحَة قَالَ حَرْمَلَة فنسيتها هُوَ بِفَتْح النُّون وَتَخْفِيف السبن

رقم الحديث 1167 [1167] فليثبت من الثُّبُوت وَفِي بعض النّسخ فليلبث من اللّّبْث فِي مُعْتَكفه بِفَتْح الْكَاف مَوضِع الِاعْتِكَاف فوكف أَي قطر مَاء الْمَطَر من سقفه غير أَنه قَالَ فليثبت فِي أَكثر النّسخ بِالْمُثَلثَةِ من الثُّبُوت وَفِي بَعْضهَا فليبت من الْمبيت.

     وَقَالَ  وجبينه ممتلئا فِي أَكثر النّسخ بِالنّصب على تَقْدِير رَأَيْته وَفِي بَعْضهَا بِالرَّفْع وَهُوَ وَاضح الْعشْر الْأَوْسَط كَذَا فِي الْأُصُول وتذكير الْعشْر لُغَة بِاعْتِبَار الْأَيَّام أَو الْوَقْت أَو الزَّمَان وَالْمَشْهُور تأنيثه كَمَا قَالَ فِي أَكثر الْأَحَادِيث الْأَوَاخِر فِي قبَّة تركية قَالَ النَّوَوِيّ أَي صَغِيرَة من لبود.

     وَقَالَ  الْقُرْطُبِيّ هِيَ الَّتِي لَهَا بَاب وَاحِد على سدتها أَي بَابهَا وروثة أَنفه بِالْمُثَلثَةِ أَي طرفه وَيُقَال لَهَا الأرنبة يلْتَمس يطْلب فقوض بقاف مَضْمُومَة وَاو مَكْسُورَة وضاد مُعْجمَة أَي هدم ثمَّ أبينت لَهُ قَالَ الْقُرْطُبِيّ روايتنا فِيهِ من للْبَيَان قَالَ أَبُو الْفرج وَضَبطه الْمُحَقِّقُونَ أَثْبَتَت من الْإِثْبَات فجَاء رجلَانِ هما كَعْب بن مَالك وَعبد الله بن أبي حَدْرَد يحتقان بِالْقَافِ أَي يطْلب كل وَاحِد مِنْهُمَا حَقه وَيَدعِي أَنه محق فالتي تَلِيهَا ثِنْتَيْنِ وَعشْرين كَذَا فِي أَكثر النّسخ بِالْيَاءِ وَهُوَ مَنْصُوب بِتَقْدِير أَعنِي وَفِي بَعْضهَا ثِنْتَانِ وَعِشْرُونَ

رقم الحديث 1170 [117] شقّ جَفْنَة بِكَسْر الشين وَفتح الْجِيم أَي نصفهَا